الخميس 23 مايو 2024

طرق مبتكرة للتخلص من الضغوط النفسية

10-3-2017 | 14:36

نمر جميعا بفترات من الإجهاد في حياتنا، فالبعض قد يواجه ضغوطات نفسية مرة واحدة كل فترة من الزمن، والبعض الآخر تشكل تلك الضغوط أساس الحياة اليومية له، وسواء كنت واحدة ممن تستطيع تجاوز الضغط بسهولة أو لا فإن الآثار الجانبية للإجهاد سوف تبدو واضحة على وجهك، وستتعرضين للشيخوخة المبكرة وضعف الجهاز المناعي .

إذا كنت قلقة بشأن مستوى التوتر الذي تتعرضين له، فإليك مجموعة من الطرق المبتكرة التي عرضها موقع "Lifehack" للتخلص من الإجهاد وهي :

1ـ استمتع بوقت مستقطع

إذا كنت تقضين أوقاتا طويلة في العمل فيجب عليك أن تحظى بفترات من الراحة، لتقلل من مستويات الإجهاد والقلق، وتحافظين على مزاجك، لذلك توقف لمدة 10 دقائق كل ساعة لتأخذ نفس عميق وتنهي صداقتك مع الأوراق والحاسب الآلي .

2ـ اضحك أكثر

الضحك كل يوم يبقي الطبيب بعيداً، يساعد الضحك على ضخ كمية كبيرة من الهواء المشبع بالأكسجين إلى القلب مما يساعد على تحفيزه هو والقلب والرئتين، وزيادة مستوى الاندروفين الذي يتم إصداره من قبل الدماغ، لذلك حاول دائما أن تشاهد الأفلام الكوميدية التي تساعدك على الاسترخاء .

3ـ شكر الآخرين

من الصعب أن يجتمع إحساس الامتنان للآخرين مع الخوف أو القلق، لذلك كوني ممتنة لغيرك واشكريه على ما فعله معك، وتعاملي بإيجابية مع الناس حتى تتكيفي مع المشكلات اليومية وتصبحي قادر على تجاوزها .

4ـ امشي لمدة 7 دقائق

إذا كنت تجلسين طوال اليوم دون حركة فيجب عليك أن تمارسي رياضة المشي حتى ولو لمدة 7 دقائق، فقد ثبت أن المشي يحسن من الحالة النفسية ويخفض نسبة الإصابة بالأمراض، كما أنه يحسن من جودة النوم وبالتالي يقلل التوتر .

5ـ تعلم شئ جديد

للحد من التوتر يمكنك قضاء بعض الوقت في تعلم شئ جديد يثير اهتمامك سواء كان ذلك مهارة جديدة أو لغة مختلفة أو صناعة تمارسيها لأول مرة، وقد أثبتت الأبحاث أنه على الرغم من التعب إلا أن تعلمك لشئ جديد يمنحك راحة وسعادة غامرة .