الخميس 23 مايو 2024

7 مستندات لتأسيس الشركات وفق اللائحة الجديدة.. تعرف عليها

اقتصاد12-2-2018 | 12:40

تنشر الهلال اليوم خطوات تأسيس الشركات الجديدة والأوراق المطلوب تقديمها إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة،  وذلك في ضوء إصدار الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى قراراً وزارياً ، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادرة بالقرار رقم 96 لسنة 1982.

 

نصت المادة (44 ) من اللائحة التنفيذية لقانون الشركات على قيام مؤسسي شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم أو من ينوب عنهم إخطار الهيئة بإنشاء الشركة، بارفاق الأوراق الآتية:

 

1 - نسخة كل من العقد الابتدائي للشركة ونظامها الأساسي المعتمد.

 

2 - موافقة الجهات المختصة إذا كانت ممارسة أي من أغراض الشركة تستوجب الحصول على موافقات خاصة بمقتضى أحكام القوانين المعمول بها.

 

3 -  شهادة من مصلحة السجل التجاري تفيد عدم التباس الاسم التجاري للشركة مع اسم غيرها من الشركات.

 

4 - الشهادة الدالة على تمام الاكتتاب في جميع أسهم الشركة أو حصصها، وإيداع ربع رأس المال المصدر في أحد البنوك المعتمدة والمرخص لها بذلك.

 

5 -  إذن السلطة المختصة في حالة ما إذا كان المؤسس أو عضو مجلس الإدارة موظفاً عاماً أو عاملاً بإحدى شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام وذلك بالنسبة لشركات المساهمة.

 

6 -  شهادة من إحدى شركات الإيداع والقيد المركزي المرخص لها بذلك تفيد إيداع الأوراق المالية لشركات المساهمة وشركة التوصية بالأسهم لدى شركة الإيداع والقيد المركزي.

 

7 - إيصال سداد رسم بواقع واحد في الألف من رأسمال الشركة المصدر، وذلك بما لا يقل عن مائة جنيه ولا يزيد على ألف جنيه.