الثلاثاء 2 يوليو 2024

«الخشت» يلقي محاضرة عن مواجهة الإرهاب بالعالم ضمن مهرجان الجنادرية بالرياض

فن12-2-2018 | 14:15

دعا رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت إلى ضرورة إزاحة العلم والتعليم المولدين للإرهاب، معتبرا التطرف طريقة تفكير لا تفيد معها المراجعات قدر ما تحتاج إلى إحياء الإسلام الأصلي النقي.. لافتا إلى أن الإرهابي المتمرس يواجه بالقوة، والإرهابي الطارئ يواجه بالفكر والمعالجة.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور الخشت في محاضرة بعنوان (مكافحة التطرف ومواجهة الإرهاب في العالم) مع إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة بالرياض.. واعتبر أن تجديد الخطاب الديني غير مجد، وأنه لابد من تأسيس خطاب ديني جديد وتطوير علوم الدين.

وقال بيان صادر اليوم عن جامعة القاهرة إن الدكتور الخشت تناول خلال محاضرته جملة من مسببات الإرهاب، وأهم العوامل التي تؤدي إلى الانحراف إليه، وكيفية مكافحة التطرف، والتعامل مع أنماط الأرهاب ومواجهتها، وأنه لابد من تعليم جديد منتج لعقول مفتوحة وأسلوب حياة وطريقة عمل جديدة، وضرورة الانتقال من نمط الاقتصاد الرعوي إلى نمط الاقتصاد الإنتاجي الصناعي.

وأكد الخشت أن العلاقات المصرية السعودية أكبر من مجرد التحالف الاستراتيجي، وأنها تمثل الركن الركين لحماية العالم العربي ضد كل محاور الشر التي تريد تدمير المنطقة.

وأضاف البيان أن رئيس جامعة القاهرة التقى بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ضمن الوفود المشاركة بالمهرجان، ومنها الوفد المصري، والذي ضم نخبة من الإعلاميين وعدد من أعضاء مجلس النواب.