السبت 25 مايو 2024

جمال بيومي: العلاقات الأمريكية المصرية استراتيجية وتصريحات «تيلرسون» إيجابية

أخبار12-2-2018 | 17:00

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية الأمريكية استراتيجية ودوائر الاتفاق فيها أكثر من الخلاف واستمرارها في صالح الدولتين، مضيفا أن التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ولقاؤه بوزير الخارجية المصري كان إيجابيا بعد حالة من التوتر.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي أحدث حالة من التوتر في العلاقات الأمريكية مع الدول العربية، موضحا أن استمرار الحوار معها أمر جيد وكانت تصريحات تيلرسون مبشرة وبها مراضاة للبحث عن حل لمشاكل الشرق الأوسط.


وأوضح "بيومي"، أنه إعلان تيلرسون دعم بلاده لمصر في حربها على الإرهاب وكذلك الانتخابات الرئاسية رسائل إيجابية، مؤكدا أن لقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسي هو خطوة في سبيل استمرار الحوار مع الولايات المتحدة بشأن قرارها فيما يخص القدس لأنها سببت حرج باتخاذها خطوة لصالح إسرائيل.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد التقى اليوم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، وبحث الطرفان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك عدد من القضايا الإقليمية منها الأوضاع في سوريا وليبيا، فيما أكد السيسي موقف مصر الواضح من القضية الفلسطينية وتمسكها بحل الدولتين وأنه على الولايات المتحدة أن تعيد إحياء ودفع عملية المفاوضات من جديد وفق مقررات الشرعية الدولية.

    الاكثر قراءة