الأحد 16 يونيو 2024

نيوزيلندا ترسل مساعدات لتونجا عقب إعصار «جيتا»

13-2-2018 | 10:15

أرسلت الحكومة النيوزيلندية 12 طنا من المساعدات إلى مملكة تونجا الواقعة بالمحيط الهادئ بعدما ضربها إعصار (جيتا)، كما أوفدت فريقا مؤلفا من 10 أفراد إلى هناك من أجل تقييم حجم الخسائر الناجمة عن الإعصار.

وقال القائم بأعمال قائد القوات المشتركة النيوزيلندية كيفين ماكيفوي - حسبما ذكرت شبكة (سي إن إن) الأمريكية اليوم الثلاثاء/ - "إن الجيش يعمل مع وزارة الشئون الخارجية والتجارة من أجل وصول المساعدات إلى تونجا في أسرع وقت ممكن، فضلا عن البقاء على أهبة الاستعداد من أجل تقديم المزيد من المساعدات عند الضرورة".

وأضاف أنه تم إرسال طائرة من أجل إجراء مسح جوي للجزر للمساعدة في تقييم حجم الأضرار الناجمة عن الإعصار، بالإضافة إلى مساعدة السلطات هناك على تحديد الخطوات المقبلة التي يجب اتخاذها في الاستجابة لحالات الطوارئ.

وضرب الإعصار "جيتا"، وهو إعصار من الدرجة الرابعة، تونجا مصحوبا برياح بلغت سرعتها أكثر من 200 كيلومتر في الساعة، كما أعلنت الحكومة حالة الطوارئ قبيل وصول الإعصار وأقامت مراكز لإيواء الأشخاص الذين تركوا منازلهم.

يشار إلى أن مملكة تونجا، هي أرخبيل يضم 176 جزيرة متناثرة جنوب المحيط الهادئ منها 52 فقط مأهولة بالسكان، وتمتد المملكة على مسافة نحو 800 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب وتقع في نحو ثلث المسافة بين نيوزيلندا وهاواي.