الخميس 6 يونيو 2024

«البحوث الفلكية»: كسوف جزئي للشمس بعد غد لن تراه مصر والدول العربية

أخبار13-2-2018 | 15:40

 قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور حاتم عودة إن مصر ودول المنطقة العربية لن ترى الكسوف الجزئي للشمس الذي سيحدث بعد غد الخميس، وذلك لحدوثه ليلا، حيث سيبدأ في الساعة الثامنة مساء و55 دقيقة و46 ثانية (بالتوقيت المحلي)، مشيرا إلى أن توقيت حدوثه يتفق مع ميلاد شهر جمادى الآخرة للعام الهجرى الحالي "1439" .
وأوضح عودة - في تصريح له اليوم الثلاثاء - إنه يمكن رؤية الكسوف الذي يعد الأول من 3 كسوفات للشمس ستحدث على مدار هذا العام، في الجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الجنوبية، لافتا إلى أنه في ذروة الكسوف الجزئي سيغطي قرص القمر حوالي 60 % من كامل قرص الشمس ومن هنا ترجع تسمية هذا الكسوف بالكسوف الجزئي. 
وأضاف أن الكسوف سوف يستغرق من بدايته وحتى نهايته 3 ساعات و52 دقيقة تقريبا، موضحا أن ذروته ستكون في الساعة العاشرة و15 دقيقة و19 ثانية مساء (بالتوقيت المحلي)، فيما ستكون نهاية الكسوف بعد منتصف الليل بـ47 دقيقة و4 ثوان. 
وتابع إن كوكب الأرض على موعد مع كسوف جزئي آخر للشمس لن تراه مصر أيضا يوم 13 يوليو المقبل، وأن أخر كسوفات الشمس هو جزئي أيضا سيوافق حدوثه يوم 13 أغسطس المقبل ولن تراه مصر أو أيا من الدول العربية .
وأشار إلى أنه يمكن الاستفادة من ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر الهجرية حيث تعكس هذه الظواهر بوضوح حركة القمر حول الأرض ، وحركة الأرض حول الشمس ..منوها بأن الكسوف الشمسي يحدث عند وضع الاقتران أو الاجتماع ويكون بشيرا بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركزه هو موعد هذا الميلاد ، فيما يحدث الخسوف القمري منتصف الشهر الهجري عندما يكون القمر بدرا .