الإثنين 17 يونيو 2024

زعيم ائتلاف الاتحاد الصهيوني يطالب نتنياهو بالتنحى

14-2-2018 | 16:28

دعا آفي جابي زعيم ائتلاف الاتحاد الصهيوني الذي ينتمي إلى يسار الوسط في إسرائيل، رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى التنحي عن منصبه، في الوقت الذي يبحث فيه الادعاء العام إن كان سيوجه له رسميا تهمة الرشوة والاحتيال، وانتهاك الثقة الممنوحة له.


كما هاجم جابي -بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية اليوم الأربعاء- وزير المالية موشيه كاهلون، الذي تجاهل التطورات الأخيرة، واعتبر أن القول الفصل في الاتهامات المثارة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي سيكون للمستشار القضائي للحكومة.


من جهتها، قالت عضو الكنيست من حزب "الليكود" نافا بوكر، في تصريح للصحيفة، "يتعين على رئيس الوزراء عدم الاستقالة حتى لو تم تقديم لائحة اتهام ضده".


وفي القضية المعروفة باسم “الملف 1000″ تم التحقيق مع نتنياهو بشبه الانتفاع من رجل الأعمال أرنون ميلتيشن. وفي القضية المعروفة باسم "ملف 2000" تم التحقيق مع نتنياهو بشأن إجراء محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية أرنون موزيس للحصول على تغطية إعلامية إيجابية مقابل التضييق على صحيفة "يسرائيل هيوم".


جدير بالذكر أن نتنياهو ليس أول رئيس وزراء إسرائيلي يتورط في مشكلات قانونية. فقد أطلق سراح إيهود أولمرت في العام الماضي، الذي تولى رئاسة الوزراء بين عامي 2006 و2009، بعد قضائه 19 شهرا من حكم بالسجن مدته 27 شهرا بعد إدانته بتهم فساد مختلفة.