الجمعة 14 يونيو 2024

جميل: إنشاء قاعدة بيانات لحصر عدد الأشخاص ذوى الإعاقة بالجهاز الإداري للدولة

أخبار15-2-2018 | 11:17

صرح المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بأنه ينبغي استثمار عام الإعاقة لإتاحة الفرصة أمام المجتمع لدمج الأشخاص ذوي الاعاقة ومساواتهم مع الأشخاص الاسوياء خاصة ان منهم من اثبت كفاءته وحقق نجاحات عالمية ، مشيدا باهتمام القيادة السياسة بهذه الفئة التى سجلت نجاحات متميزة داخليا خارجيا وحرصها على حصولهم على جميع حقوقهم بعد أن حرموا منها لمدة 40 عاما ماضية.


جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "أشخاص ذوي الإعاقة  طاقات منتجة في قانون الخدمة المدنية " والذى ينظمه الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة اليوم بالتعاون مع المجلس القومي لشئون الإعاقة برعاية بنك مصر والشركة المصرية للاتصالات والهيئة القومية للبريد بحضور اللواء ابو بكر الجندي وزير التنمية المحلية والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمارة والتعاون الدولي والدكتور أشرف مرعي رئيس المجلس القومي لشئون الاعاقة 
وأضاف د.جميل أن الجهاز أنشأ قاعدة بيانات لحصر عدد الأشخاص ذوي الاعاقة العاملين في الجهاز الإدارى للدولة ومصنفة وفقا لجهة العمل والوصف الوظيفي والعمر والنوع ، كما يقوم الجهاز حاليا بتجهيز قاعات تدريب لهذه الفئة بمركز إعداد القادة لتدريب هذه الفئة كما يجري اعداد فريق لديه القدرة على التواصل الجيد معهم من موظفي الجهاز ، كما حرص الجهاز أيضا على تكريم افضل موظف متميز من ذوي الاعاقة واكثر وزارة خلقت بيئة جيدة لذوي الإعاقة ، كما نفذ الجهاز كتيب يتضمن جميع حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة.


ومن جانبه قال الدكتور أشرف مرعي إن التيسرات المتاحة بقانون الأشخاص ذوي الاعاقة يمثل التمثيل الايجابي وهو امر متاح في كافة دول العالم ، كما يمثل القانون حلقة نحو اتجاه الدولة لشمول كافة ابنائها بالتقدير وضمان حصولهم على حقوقهم.


وأشار إلى توافق رؤي المشرع في صياغة مواده مع ما تمنضه قانون الخدمة المدنية حيث تضمن حق العامل في الاعداد والتدريب والتأهيل وتشغيل نسبة 5% من ذوي الإعاقة وتخفيض ساعات العمل اليومي .. مشددا على  أن البيئة الان أصبحت مهيأة لنا كأشخاص ذوي إعاقة لنثبت أننا قادرون على رفعة بلدنا. 


وقام الدكتور أشرف مرعي بمنح درع المجلس القومي لشئون الاعاقة لوزيري الاستثمار والتنمية المحلية وأيضا المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.


ومن جانبها اكدت نجلاء نصير رئيس قطاع الموار البشرية بالشركة المصرية للاتصالات نيابة عن المهندس أحمد البحيري رئيس الشركة إن الشركة تتبني مبدأ المسئولية الاجتماعية كواجب وطني تجاه الشعب المصرى ، وتولي الشركة اهتماما كبيرا بالتوسع فى مجال المسئولية الاجتماعية لايمانها بالمشاركة في تنمية المجتمع وتطويره .


وأضافت أنه انطلاقا من كون المصرية للاتصالات شركة الشعب المصرى فهم تدعم ذوي الاعاقة باعتبارهم طاقات كامنة يجب الاستفادة منها ، وتؤمن الشركة بدمجهم فى العمل والمجتمع واتاحة فرص مناسبة لها ، كما تفخر الشركة بأن فريق العمل بها يشتمل على عدد كبير منهم .