الأربعاء 5 يونيو 2024

بالصور.. ضبط 175 قطعة أثرية بينها «إله المرح» بالصعيد

16-2-2018 | 11:43

ألقت الإدارة العامة لمباحث شرطة السياحة والآثار تحت إشراف اللواء جمال سلطان، مساعد الوزير لقطاع الحراسات والتأمين القبض على 3 أشخاص وبحوزتهم 175 قطعة أثرية بينها اله المرح عند المصريين القدماء بالصعيد.

كانت معلومات وردت للواء دكتور هشام قدري، مدير مباحث شرطة السياحة والآثار مفادها حيازة علي م، ٤٦سنة، عامل، ومقيم صفط الشرقية مركز المنيا لبعض القطع الأثرية بقصد بيعها بمبالغ مالية باهظة.

وبعمل التحريات دلت على صحة المعلومات وأضافت أنه يحتفظ بها في منزله بتقنين الإجراءات وتفتيش المنزل تم ضبط ١٠١ قطعة أثرية عبارة عن ٣٨عملة معدنية مختلفة الأشكال والأحجام و٢٠ تميمة من الفيانس ومجموعة كبيرة من الخرز و١٢ جعران من الفيانس و ٤ عين أوجات و٣ تماثيل من الفيانس لآدمي وتمثالين من الفيانس لآدمي بوحه حيوان وتمثال من البرونز مزدوج للإله إيزيس وأوزوريس وتمثال من البرونز لكاهن وتمثالين من الفيانس يمثل الإله بس إله المرح ومن التماثيل الأخرى وبعرض تلك المضبوطات على مفتشي آثار المنيا أقروا بأثريتها.

وفي محافظة أسيوط تم ضبط فرغلي م،٦٩سنه ،فكهاني ومقيم الشعارين أول أسيوط وبحوزته ١٨ قطعه أثرية عبارة عن ٦ تمثال أوشابتي وإناء من الفخار و١١عملة معدنية ترجع للعصر الروماني، وأكدت لجنة آثار أسيوط أثرية جميع المضبوطات

وفي محافظه سوهاج وردت معلومات لمباحث السياحة مفادها حيازة أحمد م، ٤٥سنة، صاحب سوبر ماركت ومقيم جرجا سوهاج لقطع أثرية وبضبطه عثر بحوزته على ٥٦ قطعة أثرية عبارة عن ٥٠ قطعة لعملة معدنية من البرونز ترجع للعصر اليوناني و٣ مسرجة من الفخار وآنية من الفخار وغطاء من الفخار وتمثال من الحجر الجيري وجمعيهم يرجع للعصر الفرعوني.

وبمواجهة المتهمين أمام اللواء جمال مهنا بما أسفر عنه الضبط اعترفوا بحيازتهم للمضبوطات بقصد الإتجار فيها.

وبالعرض على اللواء مصطفى أنسي - مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار - أمر بتحرير المحاضر اللازمة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.