الأربعاء 26 يونيو 2024

مسئول بـ «فتح»: خطاب قوي لـ «أبو مازن» أمام جلسة مجلس الأمن الثلاثاء

أخبار17-2-2018 | 17:23

قال الدكتور ياسر أبو سيدو، مسئول العلاقات الخارجية بحركة فتح، إن خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن أمام مجلس الأمن سيكون قويا بشكل أكبر من خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الماضي، مضيفا أن الخطاب سيكون مدعوما بالقوى التي تساند الشعب الفلسطيني وحقوقه.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الجلسة المقبلة تأتي في أعقاب لقاءات فلسطينية دولية هامة أجراها الرئيس الفلسطيني في أوروبا وروسيا، مؤكدا أن لقاء أبو مازن وبوتين سينتج عنه مواقف إيجابية ليست استبعاد لأمريكا كوسيط إنما في ألا تكون هي الوسيط المنفرد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


وأوضح أبو سيدو أن الوضع الفلسطيني مدعوم بعدة نقاط أساسية هي عدم موافقة مجلس الأمن على القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل فكانت النتيجة  14 صوتا مقابل صوت واحد وهي الولايات المتحدة وكذلك المواقف الصادرة عن الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومؤتمر الأزهر الشريف وكذلك موقف مؤسستي الأزهر والكنيسة.


وأشار إلى أن أبو مازن سيعلن القبول بعملية السلام كقرار استراتيجي ولكن ليس السلام الذي تريده إسرائيل ولا الوساطة الأمريكية المطلقة ولكن سلام قائم على العدل ومراعاة حقوق الفلسطينيين، مضيفا أن الكويت باعتبارها ممثلة المجموعة العربية بعد انتهاء عضوية مصر قدمت الطلب إلى المجلس.


ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة الثلاثاء المقبل لمناقشة القضية الفلسطينية حيث يشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في أعمالها، وسيلقي خطابا أمام المجلس وذلك لاستعراض آخر المستجدات عقب صدور القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي.