الخميس 26 سبتمبر 2024

«جوتيريس» يعتقد إمكانية نزع فتيل أزمة برنامج كوريا الشمالية النووي

17-2-2018 | 21:56

أعرب أنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة عن اعتقاده في إمكانية نزع فتيل أزمة حافة الهاوية بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي.

وذكر راديو "صوت أمريكا" في نشرته باللغة الإنجليزية أن جوتيريس أوضح - في كلمته أمام مؤتمر ميونخ للأمن المنعقد في ألمانيا - عن اعتقاده أنه في مقدور طرفي الأزمة الأساسيين وهما الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الجلوس معا وإجراء مناقشات ذات مغزى بهذا الصدد.

وقال جوتيريس "إن الولايات المتحدة - في اعتقادي - على استعداد للقيام بذلك، فضلا عن أن التصريحات التي صدرت مؤخرا عن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس تظهر بوضوح أهمية استمرار الضغوط على كوريا الشمالية لإقناعها بجلوس الطرفين معا على الطاولة، والبحث عن سبل لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس - الذي وصل أمس إلى ميونخ للمشاركة في أعمال مؤتمر الأمن - لن يلقى كلمة بلاده أمام المؤتمر والتي من المنتظر أن يلقيها بدلا منه ماكماستر مستشار الأمن القومى الأمريكي في وقت لاحق من مساء اليوم، التي من المنتظر أن تتركز حول التزامات واشنطن حيال الناتو، ومشاعر القلق التي تعترى الولايات المتحدة إزاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية.