الثلاثاء 4 يونيو 2024

«الجنايات» تعرض فيديو يثبت واقعة الرشوة في محاكمة رئيس محكمة سابق

19-2-2018 | 15:08

عرضت الدائرة 3 بمحكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، فيديو أثناء نظر جلسة محاكمة "ص. ن.غ " قاض سابق بدرجة رئيس بمحكمة جنايات الزقازيق، على خلفية اتهامه بتقاضي رشوة مالية 300 ألف جنيه دفعة أولى، مقابل تخفيف حكم الإعدام عن متهم بالقتل، إلى السجن المؤبد، مقاطع لقاء المتهم مع مقدمي الرشوة له.


وأحال المستشار نبيل صادق، النائب العام، المتهمين محبوسين على ذمة القضية؛ بعدما كشفت التحقيقات عن تلقي القاضي لمبلغ 300 ألف جنيه على سبيل الرشوة؛ مقابل تخفيف حكم إعدام متهم بالقتل، إلى السجن الموْبد، وذلك بعد اعترافات الراشي والوسيط على القاضي.


وجاء في أمر الإحالة الذي أعدته نيابة أمن الدولة، أن المتهم الأول، بصفته موظفا عموميا، رئيس جنايات بدائرة محكمة استئناف المنصورة، طلب وأخذ لنفسه عطية، لأداء عمل من أعمال وظيفته بأن طلب من المتهم الثاني، بواسطة المتهمين الخامس والسادس، والسابع، مبلغ 400 ألف جنيه، تقاضي منها 300 ألف جنيه، على سبيل الرشوة والمدعو فريح هليل والمتهمين في القضية رقم 8824 لسنة 2013 جنايات مركز أبو حماد.


وتبين من أمر الإحالة أنه في يوليو الماضى، فوجئ أيمن السيد حسونة (36 سنة)، سكرتير بمحكمة جنايات الزقازيق، بعرض المتهم مصطفى صالح سليمان، مبالغ مالية عليه مقابل إمداده بمعلومات عن القضية والتلاعب في أوراقها للحصول على حكم ببراءة المتهم الثاني وشقيقه من تهمة القتل، فتوجه إلى هيئة الرقابة الإدارية.


وكان رجال الرقابة الإدارية بمحافظة الشرقية، ألقوا القبض على رئيس المحكمة والنائبين، في حالة تلبس بدفع وتلقي مبلغ الرشوة المشار إليه كـ"دفعة أولى"؛ مقابل ما تقدم ذِكرُه.