السبت 29 يونيو 2024

عضوان بالكونجرس الأمريكي: الأردن حليف إقليمي وشريك مهم للولايات المتحدة

20-2-2018 | 19:15

قال عضوا الكونجرس الأمريكي السيناتوران ليندسي جراهام وكريستوفر كونز، إن الأردن يعد حليفا إقليميا واستراتيجيا وشريكا مهما للولايات المتحدة، على كافة المستويات؛ لاسيما في التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات الاستخباراتية.
وشدد جراهام وكونز - في مؤتمر صحفي مشترك بعمان اليوم الثلاثاء- على أهمية مذكرة التفاهم حول المساعدات الأمريكية للأردن والتي وقعها البلدان مؤخرا والتي تعد جزءا من العلاقات المتميزة بينهما، لافتين إلى أن الكونجرس الأمريكي سيعمل على تخصيص المزيد من المساعدات للمملكة.
وأعرب عضوا الكونجرس الأمريكي عن امتنان بلدهما للدور الأردني في استقبال اللاجئين السوريين، وكذلك في محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في الإقليم.
وفيما يخص القضية الفلسطينية، أكد عضوا الكونجرس الأمريكي أن الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين، مشيرين إلى أن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو موقف أمريكي منذ عقود، ولكن هذا لا يعني استثناء حل الدولتين واحتمالية أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين .
وفيما يتعلق بالأزمة السورية، تم التأكيد على أن عملية جنيف هي المسار الصحيح والمناسب للمضي قدما، وأن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها الإقليميين لمناقشة حل النزاع .
وكان الأردن والولايات المتحدة وقعا، يوم الأربعاء الماضي، على مذكرة تفاهم جديدة بين البلدين بقيمة 3ر6 مليار دولار، كمساعدات للسنوات الخمس المقبلة.