الثلاثاء 21 مايو 2024

بالفيديو.. أسباب سمنة الأطفال

11-3-2017 | 12:03

أكد الدكتور فادي ناجي أخصائي التغذية العلاجية ان أكثر من 50% من الأطفال مصابون بالسمنة لذا على الآباء متابعة أطفالهم منذ الصغر حتى يتجنبوا تعرضهم لهذه المشكلة.

وأضاف خلال برنامج "العيادة" المذاع على فضائية "الحياة"، ان أسباب السمنة كثيرة منها ما هو مكتسب ومنها ما يحدث نتيجة لبعض الأخطاء في الممارسات اليومية، مثل عدم تعرض الأطفال لأي نشاط بدني، وممارسة الألعاب الالكترونية او الجلوس أمام التلفزيون.

وأشار إلى ان العديد من الاباء يرجعون عدم اهتمامهم بالرياضة إلي الامكانيات المادية إلا ان رياضة المشي من أهم الرياضات في جميع المراجل العمرية وهي غير مكلفة علي الاطلاق حيث يمكن تغيير بعض العادات الخاطئة، كالمشي للمدرسة بدلا من السيارة، مؤكدا علي ضرورة المشي لمدة نصف ساعة يوميا أو 4 مرات اسبوعيا على الاقل.             

وتابع، ان من أهم مسببات السمنة المكتسبة أيضا المغريات التي يتعرض لها الطفل خاصة في السوبر ماركت أو كانتين المدرسة، لذا يجب منع الطفل من المرور أمام هذه الاماكن، كما يجب الاتفاق معه على قدر معين يوميا وتعرضه للعقاب في حال مخالفة الاتفاق.

وأضاف ان من أهم أسباب السمنة العوامل الوراثية، فإذا كان الام والاب يعانون من السمنة فعليهم متابعة الطفل منذ الصغر والحفاظ علي نظام غذائي صحي لعدم زيادة وزنه بشكل غير طبيعي.