الثلاثاء 11 يونيو 2024

معدلات البطالة في بريطانيا ترتفع إلى 4.4% لأول مرة منذ 16 شهرا

21-2-2018 | 16:35

 ارتفعت نسبة البطالة في بريطانيا لأول مرة في 15 شهرا، على ما أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء، في إشارة إلى أن حالة الغموض المحيط ببريكست تؤثر على الاقتصاد بشكل أوسع.
وذكر مكتب الإحصاء الوطني في بيان أن نسبة البطالة، أي القوى العاملة غير الموظّفة، بلغت 4,4 بالمئة في الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي.
وتشكل هذه النسبة ارتفاعا عن نسبة 4,3 بالمئة المسجلة في الفصل المنتهي في نوفمبر الماضي، التي عُدّت الأقل في 42 عاما.
ويقول محللون إن بيانات الأربعاء خفضت احتمال ان يرفع البنك المركزي البريطاني نسبة فائدته الرئيسية في مايو المقبل، كما كان متوقعا على نطاق واسع في الأسواق.
وقال المحلل الاقتصادي صامويل تومبز إن "بيانات سوق العمل الاخيرة لا توجه ضربة قاصمة لفرص رفع نسب (الفائدة) في مايو". وتابع أنه "سيتم نشر تقريرين اخرين قبل ذلك لكنها تخفض الاحتمالات".
وقبل نشر هذه البيانات الأخيرة، كان هناك اعتقاد واسع أن يرفع البنك المركزي البريطاني من فائدة الإقراض في مايو إلى 0,75 بالمئة في أعقاب زيادة أخرى بسيطة العام الماضي.
وقال المحلل الاقتصادي كريس وليامسون "فيما زاد التضخم المرتفع وأشار نمو الاجور الى إحتمال رفع نسب (الفائدة) مجددا، من الواضح أن صانعي القرار سيتخذون نهجا حذرا وسط الغموض الكبير الذي يواجهه الاقتصاد البريطاني في وقت يسود قلق بخصوص بريكست".