السبت 1 يونيو 2024

اختتام أعمال المؤتمر الإقليمي لقارة إفريقيا لـ «الفاو» بالخرطوم

23-2-2018 | 19:26

اختتمت، اليوم الجمعة، أعمال الدورة الـ 30 للمؤتمر الإقليمي لقارة إفريقيا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، والتي عقدت على بالعاصمة السودانية الخرطوم.


وشارك في الجلسة الختامية الوفد المصري بقيادة وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا، وحضرها مساعد الرئيس السوداني الدكتور فيصل حسن إبراهيم، وجوزيه دا سيلفا مدير عام منظمة "الفاو".


وعقد المؤتمر، خلال الفترة من 19 إلى 23 من فبراير الجاري، تحت شعار "التنمية المستدامة للنظم الزراعية والغذائية في إفريقيا بهدف تحسين وسائل الإنتاج وخلق فرص عمل لائقة للشباب"، بمشاركة عدد كبير من وزراء الزراعة والخبراء والمتخصصين في المجال الزراعي، والمنظمات الدولية العالمية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني.


واختار المشاركون في المؤتمر، مصر كمقرر للدورة الحالية والسودان رئيسا، كما قرروا انعقاد الدورة رقم 31 من المؤتمر الإقليمي في عام 2020 في دولة زيمبابوي التي اختيرت نائبا أول للرئيس.


وأعرب جوزيه دا سيلفا مدير عام "الفاو" - خلال كلمته في الجلسة الختامية - عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر، وبما تم التوافق عليه بين الدول المشاركة.. مؤكدا أن القضاء الكامل على الجوع مازال ممكنا، منوها بأن المنظمة سوف تواصل عملها وأعمالها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ 17.


من جانبه، أوضح وزير الزراعة والغابات السوداني الدكتور عبد اللطيف العجيمي، أن المؤتمر شارك فيه 226 مندوبا يمثلون 51 دولة، من بينهم 43 من وزراء الزراعة ونوابهم ووكلاء الوزارات و15 سفيرا، و6 مراقبين، و8 من منظمات الأمم المتحدة و12 من منظمات المجتمع المدني وغير الحكومية و4 منظمات حكومية.


وبدوره، قال مساعد الرئيس السوداني الدكتور فيصل حسن، إن انعقاد مؤتمر منظمة الفاو للأغذية والزراعة الإقليمي لإفريقيا بالخرطوم، يؤكد توفر الإرادة السياسية لمكافحة الجوع والحد من الفقر.. داعيا منظمة "الفاو" إلى دعم الدول وزيادة قدرتها في مواجهة آثار التغيرات المناخية، وزيادة الاستثمارات وتعزيز التجارة البينية بين الدول.


ونوه بأن الحكومة السودانية قدمت عددا من المبادرات الكبيرة للحد من الفقر، من ضمنها إنشاء جهاز قومي لتشغيل الخريجين، استفاد من خلاله بالتجارب الناجحة في تشغيل الشباب، مشيرا إلى أن البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي في السودان يعتمد على القطاع الخاص بنسبة كبيرة.


وأكد فيصل حسن دعم الحكومة السودانية لجهود منظمة "الفاو" في تحقيق الأمن الغذائي لإفريقيا، مشيرا إلى المبادرة التي أطلقها الرئيس عمر البشير لتحقيق الأمن الغذائي.