الإثنين 3 يونيو 2024

الحزب الحاكم بالهند يفوز بانتخابات ولاية اوتار براديش

11-3-2017 | 14:07

وكالات:

اعلن حزب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي السبت فوزه في اربعة من خمسة انتخابات اقليمية منها ولاية اوتار براديش الاكثر اكتظاظا في البلاد.
وقال رئيس الحزب اميت شاه في مؤتمر صحفي عقده في نيودلهي "سنشكل الحكومة في اوتار براديش وفي جوا وفي اوتاراخاند وفي مانيبور. هذه وكالة تاريخية اعطاها الشعب في هذه الولايات الى حزب الشعب الهندي (بهاراتيا جاناتا)".
واضاف ان "هذه النتائج ستعطي السياسة الهندية اتجاها جديدا".
ويفوق عدد سكان اوتار براديش الذي يبلغ اكثر من 200 مليون شخص، عدد سكان كل انحاء البرازيل، وتوازي مساحتها مساحة بريطانيا. وتعتبر الانتخابات الاقليمية في هذه الولاية الفقيرة والريفية التي ينخرها الفساد في شمال الهند، مؤشرا للسياسة الوطنية.
وتفيد النتائج التي لا تزال جزئية وكشفت عنها اللجان الانتخابية، ان حزب "بهاراتيا جاناتا" في وضع جيد ليفوز بحوالى 310 من 403 دوائر في هذه المنطقة المعروفة بنسيجها الاجتماعي المعقد.
ويتعين الفوز ب 202 مقعد في الجمعية المحلية لحكم ولاية اوتار براديش.
ويبدو ان التحالف في الدوائر بين حزب المؤتمر وحزب سماجوادي الاقليمي قد فشل في تشكيل سد في وجه حزب الشعب. وتصدرت بطاقته في اقل من ستين دائرة.
ويفرض هذا الفوز القومي الهندوسي ناريندرا مودي اكثر من اي وقت مضى الرجل القوي للهند، فيما تلوح حتى الان في الافق الانتخابات التشريعية في 2019 حيث سيترشح لولاية ثانية.