السبت 8 يونيو 2024

إطلاق المرحلة الثانية للحملة القومية للقضاء على فيروس «C» بـ10 محافظات

أخبار24-2-2018 | 14:57

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس "سي" 2020، التي ستبدأ بـ10 محافظات، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لإعلان مصر خالية من الفيروس، وبالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومشيخة الأزهر.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة تستهدف في مرحلتها الثانية 10 محافظات سيتم العمل بها بالتوازي، هي القليوبية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح والإسماعيلية والسويس وجنوب وشمال سيناء والوادي الجديد، مشيراً إلى أن عدد نقاط التمركز ستكون 31 بإجمالي 124 سيارة طبية متنقلة في 10 محافظات المتبقية.

 

وأشار "مجاهد"، إلى أنه تم توفير 163 ألف و200 كاشف لـ Elisa وRapid Test  وذلك للكشف على الأجسام المضادة لفيروس "سي"  ككشف مبدئي، و17 ألف جهاز PCR ، ومليون و200 من الأنابيب ومشتملاتها المستخدمة في سحب العينات من المرضى، حيث يتم الكشف المبدئي على المريض من خلال الكواشف، ثم تحويله لعمل تحليل الـ  PCR للتأكد من إصابته من عدمه، ومن يثبت إصابته يتم تحويله لصرف العلاج بنفس اليوم بالمجان.

 

والجدير بالذكر أنه تم إطلاق الحملة منذ يوم الثلاثاء الماضي 13 فبراير  بـ 17 محافظة بـ 56 نقطة تمركز ليصبح إجمالي نقاط التمركز على مستوى جميع المحافظات 87 نقطة من خلال 348 سيارة طبية متنقلة.

 

حيث تستهدف الحملة الفئة العمرية من 19 إلى 59 عاما، وهى الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، حيث أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام، على مدار ثلاثة أعوام.

 

كما سيتم الانتهاء من المستهدف خلال ثلاث سنوات لتصبح مصر خالية من فيروس "سي" في نهاية 2020، مؤكداً أنه لتحقيق الهدف كان لابد من توسيع نطاق الحملة القومية بهذا الشكل، وبدعم من القيادة السياسية.

 

وكان وزير الصحة والسكان قد أعلن أمام الرئيس السيسي، الانتهاء من مسح 5 ملايين مواطن خلال عام، وذلك في الافتتاحات الرئاسية الأخيرة.


    الاكثر قراءة