الإثنين 20 مايو 2024

الجزائر تستضيف اجتماعًا مشتركًا بين منسقي هيئات الإذاعة والتلفزيون لعدد من الدول العربية

25-2-2018 | 22:23

بدأت بالعاصمة الجزائرية اليوم الأحد أعمال الاجتماع السنوي المشترك بين منسقي الإذاعات والتلفزيونات ومهندسي الاتصال و مشغلي المحطات الأرضية للهيئات التلفزيونية والإذاعية في الدول العربية بمشاركة نحو 26 هيئة تمثل عدة دول عربية.


وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن الاجتماع الذي يعقد تحت إشراف المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج يهدف إلى البحث عن صيغة جديدة لتجاوز ما يعرف بالتبادل عن طريق الحقائب والمرور إلى نظام التدفق الحر للأخبار بصفة سريعة وذلك من أجل بث الخبر بصفة آنية.


وأكد مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية، المهندس عبد الرحيم سليمان، في افتتاح الاجتماع، أن التبادل العربي في مجال الإعلام "السمعي - البصري" فاق السنة الماضية 13 ألف خبر تلفزيوني وتسع ساعات في المجال الإذاعي، مشددًا على أهمية الارتقاء بالتعاون العربي في هذا القطاع.


وأضاف، أن السنة الماضية شهدت نقل ما يزيد عن 80 حدثًا دوليًا و50 برنامجًا متنوعًا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية، اتسمت جميعها بجودة فنية عالية.. مشيرا إلى أن التبادل الإعلامي الذي يسهر الاتحاد على تجسيده لا يشمل المنطقة العربية فحسب بل الاتحادات الإقليمية والعالمية وذلك في إطار حرصه على نشر الخبر العربي على أوسع نطاق ممكن.


وأبرز المهندس سليمان أهمية التعاون العربي المشترك في هذا المجال الذي يتطلب مواكبة التحول الرقمي بشكل دائم من أجل رفع التحديات الحالية وكسبها.


من جانبه أكد وزير الاتصال الجزائري، جمال كعوان، الذي افتتح الاجتماع على ضرورة مواكبة الثورة الرقمية والعمل على التصدي لما يتهدد المجتمعات من برامج هدامة.


يشار إلى أن المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج قد أنشئ بالجزائر عام 1987 بهدف الارتقاء بالخدمة الإخبارية في الهيئات التلفزيونية العربية من خلال تبادل الأخبار ما بين الهيئات الأعضاء وإرساء أسس هذا التبادل والإجراءات المتعلقة به.