الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير النقل: إقامة تكتل بحري عربي لتحقيق التكامل الإقليمي

أخبار26-2-2018 | 17:56

أكد وزير النقل المهندس هشام عرفات اليوم الاثنين، أن التوجه لإقامة تكتل بحري عربي يجمع الأطراف المعنية على المستويات الوطنية للدول العربية، ويسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي، ويعظم حجم التجارة البينية، والتبادل التجاري، ويحقق فرص لإقامة مشروعات إقليمية مشتركة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها اللواء رضا إسماعيل رئيس القطاع البحري، نيابة عن وزير النقل، في افتتاح فعاليات ورشة عمل "إنشاء التكتل البحري العربي)"بقاعة الاجتماعات الرئيسية بمقر الأكاديمية في أبي قير بالإسكندرية.

وقال عرفات، إن إنشاء تكتلات عربية وطنية كخطوة رئيسية برعاية حكومات الدول العربية، يقوم على مبدأ الشراكة الفعالة بين الحكومات، والقطاع الخاص تحت رعاية الحكومات؛ لتوفير المناخ المناسب، الذي يساعد على تحقيق الهدف الرئيسي من إنشاء التكتل وهو رفع كفاءة المنظومة البحرية وتحقيق عائد اقتصادي؛ بما يتماشى مع الأهداف الوطنية للدول العربية.

وأعرب عرفات عن أمله في وضع المشاركين بالورشة لأجندة متكاملة تسمح بتبادل الخبرات؛ وصولاً لتوصيات إنشاء تكتل بحري عربي، وآلية تنفيذه؛ لتعظيم وتعزيز التعاون البحري العربي المشترك فنيًا واقتصاديًا.