السبت 18 مايو 2024

قصور الثقافة تنظم مؤتمر اليوم الواحد لثقافة القاهرة

فن26-2-2018 | 20:05

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مساء اليوم الاثنين، فعاليات مؤتمر اليوم الواحد لثقافة القاهرة بعنوان "الكلمة في مواجهة العنف.. دورة إبداعات محفوظ عبد الرحمن"، بالتعاون مع الإدارة العامة لثقافة القاهرة بكلية الآداب جامعة حلوان.


وأعرب رئيس الهيئة الدكتور أحمد عواض عن سعادته لإقامة المؤتمر في جامعة حلوان، متوجها بالشكر لأساتذة الجامعة ونائب رئيس الجامعة الدكتور جمال شكري على استضافة المؤتمر، مؤكدًا اهتمامه بتفعيل توصيات المؤتمر.


وأضاف أن السياسة الجديدة للهيئة تعتمد بالأساس على الخروج للناس في القرى والنجوع، وهو ما تم بالفعل في المنيا وأسوان والأقصر.


من جانبه، وجه نائب رئيس الجامعة الدكتور جمال شكري، التحية للدكتور أحمد عواض لما يلمسه الجميع من طفرة في أداء الهيئة في مواجهة العنف والإرهاب والارتقاء بالذوق العام في جميع ربوع مصر.


وأكد شكري أن الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن حول الدراما إلى واقع نلمسه ونعيشه، وأعرب عن سعادته باختيار هذا العنوان الجاد للمؤتمر الذي يتماس مع الواقع.


فيما أثنت عميد كلية الآداب الدكتورة سهير عبد السلام، على التعاون بين الجامعة ووزارة الثقافة، مؤكدة أن جامعة بلا فن ليست جامعة، وضربت مثالا بالراحل محفوظ عبد الرحمن وأعماله الدرامية، مثل: بوابة الحلواني وناصر 56.


كما أعرب رئيس المؤتمر الدكتور عبد الناصر هلال عن سعادته لرئاسة مؤتمر يشكل قناة للتواصل بين الثقافة الجماهيرية وجامعة حلوان، متمنيا أن يفتح هذا المؤتمر الطريق إلى التفاعل العميق بين الجهتين.


وعُرض خلال المؤتمر، فيلم تسجيلي عن الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن تضمن ملامح لأهم أعماله الدرامية في السينما والشاشة الفضية.


وفي ختام الجلسة الافتتاحية، كرمت الهيئة اسم الراحل محفوظ عبد الرحمن بإهدائه درع ثقافة القاهرة، كما كرمت الهيئة الأدباء محمد أبو شادي وجودة سباق وفوزي عيسى وسيد الإسكندراني وسليمان خليل وإسماعيل بخيت أعضاء أمانة المؤتمر، بالإضافة للأديب علي نوح عضو أمانة مؤتمر أدباء مصر الأسبق بإهدائهم شهادات تقدير.


كما كرمت كلية الآداب بجامعة حلوان الدكتور أحمد عواض واسم الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن بإهدائهم درع الكلية.

    الاكثر قراءة