السبت 18 مايو 2024

"الثقافة" تعقد ندوة غدا حول مكافحة الفساد في مصر

11-3-2017 | 17:38

أ ش أ

يعقد المجلس الأعلى للثقافة ندوة بعنوان "الإجراءات والأساليب والإستراتيجيات العملية لمكافحة الفساد فى مصر"، تُقيمها لجنة علوم الإدارة بالمجلس ومقررها دكتور صديق عفيفى رئيس أكاديمية طيبة، الذى يدير الندوة، الساعة الخامسة مساء غد بقاعة المؤتمرات بالمجلس.

ويشارك فى الندوة المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية والغربية الأسبق، واللواء خالد سعيد وكيل هيئة الرقابة الإدارية ورئيس اللجنة التنسيقية لمكافحة الفساد، ودكتورة ليلى لطفى حسن رئيس أكاديمية السادات، والمستشار الدكتور سامى أحمد غنيم مستشار رئيس مصلحة الضرائب، ودكتور محمد صالح هاشم عميد مركز التدريب بأكاديمية السادات.

يذكر أن الفساد، كما عرفة العلماء، " آفة مجتمعية عرفتها المجتمعات الإنسانية منذ فجر التاريخ، وهو مرض عضال تحمله كل الدول والمجتمعات سواء كانت غنية أو فقيرة، متعلمة أو جاهلة، ديكتاتورية أو ديمقراطية، قوية أو ضعيفة".

ويرتبط ظهور الفساد واستمراره برغبة الإنسان فى الحصول على مكاسب مادية أو معنوية ليس له حق فيها ومع ذلك يسعى إليها بكل السبل المشروعة وغير المشروعة على حساب الآخرين.

ومن وسائل الفساد اللجوء إلى وسائل سرية للوصول إلى الهدف، منها إقصاء من له الحق فيه، أو الحصول عليه عن طريق الرشوة أو المحسوبية أو الواسطة أو اختلاس المال العام وغيرها .

ويعد الفساد اليوم ظاهرة عالمية شديدة الانتشار، ذات جذور عميقة تأخذ أبعادا واسعة تتدخل فيها عوامل مختلفة يصعب التمييز بينهما.

ولا يقتصر ظهور الفساد على القطاع العام والأجهزة الحكومية، بل ينتشر أيضا فى القطاع الخاص وفى مؤسسات المجتمع المدني، والأنظمة الديكتاتورية (غير الديمقراطية) تعد حاضنة للفساد أكثر من الأنظمة الديمقراطية من الناحية النظرية، لأن الأخيرة (أى الأنظمة الديمقراطية) تكون فى ظلها السلطات متوازية ومستقلة، وتوفر انتخابات حرة ونزيهة وتداول سلمى للسلطة وحرية تعبير وصحافة حرة وقضاء مستقل محايد عادل لذا تكون ممارسة الفساد عملية صعبة أو خطرة ذات نتائج غير مضمونة.