السبت 18 مايو 2024

قنصل أذربيجان في القاهرة: حريصون على صداقتكم رغم عدم زيارة أي رئيس مصري لنا

11-3-2017 | 18:03

قال قنصل أذربيجان في القاهرة إيميل راحيموف، إن بلاده تعتز بصداقة مصر كثيرًا كونها «من أوائل الدول التي اعترفت باستقلالنا في 26 ديسمبر 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفيتي، فلم تلتزم الحياد كغيرها من دول العالم»، لافتًا إلى أن البلدين يحتفلان هذا العام ببدء إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأشار راحيموف في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إلى أن بلاده «مرت بعدة محطات هامة مع مصر، ففي 1992 كان بداية أول بروتوكولات عمل وعلاقات دبلوماسية مع مصر»، لافتًا إلى أن أذربيجان افتتحت أول سفارة لها في إفريقيا بمصر عام 1994.

وأكد قنصل أذربيجان في القاهرة أن «بلاده حريصة على تكوين صداقة قوية مع مصر»، لافتًا إلى أنه في 1994 زار الزعيم الأذربيجاني الراحل حيدر علييف، مصر، والتقى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ووقع البلدان نحو 47 اتفاقية، ثم أجرى الرئيس الحالي إلهام علييف، زيارة رسمية إلى مصر عام 2007.

 

وأشار راحيموف إلى أنه «رغم زيارة اثنين من رؤساء أذربيجان لمصر، إلا أن الزيارات المصرية إلى أذربيجان كان تمثيلها محدودًا، حيث اقتصرت على الوزراء والدبلوماسيين، مثل وزراء الخارجية والسياحة والشباب والرياضة، وحتى الآن لم يزر أي رئيس مصري بلادنا».

    الاكثر قراءة