الثلاثاء 18 يونيو 2024

تعرف على أبرز محاكمات اليوم

28-2-2018 | 09:31

تنشر بوابة الهلال اليوم أبرز المحاكمات التي يتم تداولها في ساحات المحاكم المختلفة ونسردها في السطور التالية ..

 

 

محاكمة مرسي وأخرين في "التخابر"

 

تستأنف محكمة جنايات القاهرة إعادة محاكمة 22 متهما من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية يتقدمهم محمد مرسي، والمرشد العام للجماعة محمد بديع، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد وإفشاء أسرار الأمن القومي والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية.

 

وكانت النيابة العامة، أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

 

 

محاكمة المتهمين في التعدي على كمين الخصوص


تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، اليوم الأربعاء، محاكمة 12 متهما بالتعدي على كمين شرطة الخصوص.

 

وتضم قائمة المتهمين كلا من إسلام محمد عابدين، وإسلام أحمد عبد الله، وحمد صبرى حسين، ومحمد ناصر عرفة، وإبراهيم عبد الظاهر، وعبد الرحمن مصطفى إبراهيم، وعمر خليل السيد، وعبد الرحمن رضا محمد، ومحمد محمود أحمد، وشوقى سمير شوقي، وبلال عماد سيد محمد، وعبد الرحمن على عبد الحليم.

 

وذكرت التحقيقات أن المتهم الأول في 2016 أسس وأنشأ وتولى قيادة جماعة إرهابية، على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة عملها كما أن هذه الجماعة استهدفت الدعوة لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال الشرطة والقوات المسلحة، فضلا عن قيامه بضم باقي المتهمين إلى تلك الجماعة الإرهابية وتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية لاغتيال رجال الشرطة .

 

وأضافت التحقيقات، بأن المتهمين من الأول إلى الخامس والتاسع والحادي عشر والثانى عشر أمدوا تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة النارية والمفرقعات لتنفيذ أغراضها الإرهابية وارتكب المتهمون جميعا جناية اغتيال الشهيد مصطفى محمد أمين رقيب شرطة عمدا خلال تواجده بكمين شرطة الخصوص، حيث تولى المتهم الثالث تصوير واقعة التعدي والاغتيال، كما شرعوا في اغتيال المجني عليه ضابط الشرطة خالد محي الدين، وآخرين من المكلفين بتأمين كمين الخصوص.

 

 

الجنايات تحدد مصير المتهمين بالقتل العمد في إمبابة

 

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الحكم على المتهمين محمد عبد الفتاح الفرماوي، ومحمد عبد الجليل خطاب الصادر ضدهما حكما غيابياً بالإعدام شنقاً لاتهامهما بالقتل العمد بمنطقة إمبابة، والمحال أوراقهما للمفتي.

 

يصدر القرار برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين عبد الرحمن صفوت، وأحمد عبد الحكم، وبسكرتارية أحمد صبحي عباس، ومحمد سليمان.

 

وكانت النيابة، أسندت للمتهم محمد عبد الجليل محمد، ومحمد عبد الفتاح الفرماوي، تهمة القتل العمد بمنطقة إمبابة وحيازة الأسلحة النارية.