الإثنين 1 يوليو 2024

مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا نيجيريًّا رفيع المستوى

أخبار28-2-2018 | 15:14

استقبل الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، اليوم الأربعاء، وفدًا نيجيريًّا رفيع المستوى للتناقش حول بعض القضايا التي تتعلق بالمرأة.

وأكد مفتي الجمهورية، خلال اللقاء، أن الإسلام أنصف المرأة وسعى لحصولها على كل حقوقها، فقضاياها وحقوقها من الأمور التي حسمتها الشريعة الإسلامية من أول يوم.

وأوضح علام أن الإسلام شدد على أحقية المرأة في الميراث، كما أن للرجل حقًّا في الميراث، مؤكدًا ضرورة القضاء على تلك العادات الظالمة في بعض المجتمعات التي تسعى إلى حرمان المرأة من حقها في الميراث، خصوصًا إذا كان ميراثها أرضًا زراعية.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن العلاقة بين النوع الإنساني –ذكرًا كان أم أنثى– هي علاقة تكامل وليست علاقة تضاد أو تنافس، وهذا أمر راعته الشريعة، فتأتي التكليفات متساوية بين الرجل والمرأة إلا في بعض الأمور المتعلقة بطبيعة الرجل أو المرأة.

وأضاف علام أننا في حاجة إلى أن نتعاون سويًّا من أجل تصحيح المسار وتصحيح الكثير من العادات والمفاهيم المغلوطة في مجتمعاتنا، خصوصا في ما يتعلق بقضايا المرأة وحقوقها.

ومن جانبه عبر الوفد النيجيري عن سعادته البالغة بهذا اللقاء، مؤكدا استفادته الكبيرة من القضايا التي طرحها فضيلة المفتي والحقائق التي بيَّنها له.

وأهدى الوفد لفضيلة المفتي درعًا تذكارية، تقديرًا لدوره في تصحيح المفاهيم في ما يتعلق بقضايا المرأة في الإسلام، وغيرها من القضايا التي تهم المجتمعات المسلمة.