الجمعة 5 يوليو 2024

دى ميستورا: هناك اتصالات جادة لوقف القصف بالغوطة الشرقية

1-3-2018 | 17:21

قال ستافان دى ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا إن الأمم المتحدة لن تتوقف عن المطالبة بوقف القصف فى الغوطة الشرقية بسوريا ويتم ايصال المساعدات الإنسانية الى المحاصرين هناك والمناطق الاخرى.

وأشار دى ميستورا فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم الخميس وعقب اجتماع المجموعة الدولية المعنية بالشان الانسانى فى سوريا ، إن المنظمة الدولية لا تريد ان تتكرر تجربة حلب.

وأضاف دى ميستورا ، انه وعلى مستوى العملية السياسية فان هناك اتصالات جادة تجرى وان الايام المقبلة ستحمل معها بعض المبادرات والأفكار وذلك بعد مناقشتها مع الأطراف المعنية ولفت إلى أن الأولوية للأمم المتحدة تظل مركزة على وقف معاناة المدنيين السوريين فى الغوطة الشرقية تحديدا وفى غيرها.

من جانبه ، قال يان اجلاند مستشار المبعوث الخاص للشان الانسانى فى سوريا ورئيس مجوعة العمل الدولية ان الاوضاع الانسانية فى سوريا مستمرة فى التدهور بعد ان كان عام 2017 قد انتهى بشكل مروع على هذا الصعيد مشيرا الى ان الاطراف على الارض وفيما يخص الغوطة الشرقية ترفض ادخال المساعدات للمدنيين وان الامم المتحدة ستعقد اجتماعات مع روسيا والولايات المتحدة واطراف اخرى وغيرهم من اجل مساعدة المنظمة فى ازالة العراقيل الخاصة بالعمل الانسانى سواء للغوطة الشرقية او الفوعا وكفرايا التى تحاصرها الجماعات المسلحة المعارضة للحكومة السورية او لمناطق اخرى ومنها الركبان على الحدود السورية الاردنية.

قال اجلاند انه وعلى صعيد الجهد الانسانى فان الامم المتحدة لم تحقق اى نجاح فى الاسابيع الثلاثة الماضية وبما يعكس الفشل وحيث وصلت قافلة واحدة من بين 30 قافلة الى النشابية فى الغوطة الشرقية لتقدم المساعدات الى حوالى 7500 شخصا فى نفس الوقت الذى لم تتمكن الامم المتحدة من تقديم العون الى حوالى 2.5 مليون شخص فى المناطق التى يصعب الوصول اليها.