الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الرئيس الأوكراني يأمر بحجز أصول "غازبروم" في حال عدم دفعها تعويضا

1-3-2018 | 21:30

أصدر الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو اليوم الخميس تعليمات بحجز أصول شركة غازبروم الروسية، في حال لم تدفع تعويضا، وفقا لقرار محكمة ستوكهولم، الذي ينص على دفع مبلغ 56ر2 مليار دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن والدفاع الوطني .

وكانت محكمة ستوكهولم للتحكيم قد أصدرت أمس قرارا يلزم شركة غازبروم الروسية بدفع تعويض قدره 63ر4 مليار دولار لها مقابل عدم تسديد رسوم ترانزيت الغاز.

وبنتائج جلستي المحكمة في ستوكهولم يجب على غازبروم  دفع تعويض قدره 56ر2 مليار دولار لصالحها. 
ومن جانبها أكدت غازبروم،  عدم موافقتها على قرار تحكيم ستوكهولم بناء على دعوى نافطوغاز بموجب عقد نقل الغاز، وستدافع عن حقوقها بكل الوسائل القانونية.

وكان وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قد أعلن اليوم أنه من السابق لأوانه الحديث عن إمكانية إجراء عملية تفاوض ثلاثية حول الغاز بعد أن أصدرت محكمة ستوكهولم قرارا في قضية نقل الغاز الروسي عبر الاراضي الاوكرانية.

ويذكر في هذا الصدد أن محكمة التحكيم في ستوكهولم، قد أصدرت في ديسمبر الماضى حكما بشأن النزاع بين "غازبروم" و "نافطوغاز" بخصوص عقد لتوريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا.

وألزمت المحكمة شركة نفطوغاز  بدفع مبلغ ملياري دولار لـ غازبروم مقابل كميات الغاز، التي تم توريدها بالفعل، كما خفضت حجم المشتريات التعاقدية السنوية إلى خمسة مليارات متر مكعب من الغاز، ومع ذلك أبقت شرط "خذ أو ادفع" ساري المفعول، لنسب تصل إلى 80 فى المائة من هذا الحجم التعاقدي، أي أربعة مليارات متر مكعب، حيث ألزمت المحكمة الطرف الأوكراني بشراء كميات الغاز بهذا الحجم اعتبارا من عام 2018.