الأحد 19 مايو 2024

منظمة بريطانية: جماعات نازية تجند بريطانيين للحرب في أوكرانيا

2-3-2018 | 14:20

حذرت منظمة (الأمل لا الكراهية) البريطانية، المناهضة للعنصرية والمتخصصة في دراسات التطرف، من أن جماعات النازيين الجدد المتورطة في القتال الدائر في أوكرانيا تسعى بشكل نشط لتجنيد نشطاء بريطانيين ينتمون للجناح اليميني المتطرف.


وقالت المنظمة - حسبما نقلت صحيفة (الجارديان) البريطانية - إن بريطانيين اثنين على الأقل يُعتقد بأنهما سافرا إلى أوكرانيا، التي مزقتها الحرب، على حد وصف الصحيفة، خلال الأشهر الأخيرة بعدما شجعهما أشخاص على صلة بكتيبة "آزوف" التابعة للحرس الوطني الأوكراني.


وجاء تحذير المنظمة البريطانية بعد أربعة أيام فقط من كشف رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية، مارك رولي، عن إحباط أربعة مخططات إرهابية يمينية متطرفة في عام 2017، كما كشف أن جماعات يمينية متطرفة كانت تسعى إلى بناء شبكات دولية.


وبحسب المنظمة، تعمل جماعة تعرف باسم (الفرقة الكارهة للبشر) على صلة بكتيبة آزوف، مع ممثلين من جماعات يمينية متطرفة في بريطانيا ومن بينها منظمة "العمل الوطني" الإرهابية المحظورة في بريطانيا وجماعات بولندية ذات نزعة قومية متطرفة، من أجل تجنيد نشطاء للسفر إلى أوكرانيا.


إلا أن المنظمة قالت إنها تعتقد بأن شخصين أو ثلاثة فقط حتى الآن غادروا بريطانيا للمشاركة في الحرب بأوكرانيا، مضيفة "يبدو أنه لم يأتِ أحد من صفوف اليمين المتطرف".


ولكن رولي أشار إلى الخطر الذي تشكله مثل هذه الصلات في خطاب ألقاه الاثنين الماضي قائلًا، في إشارة إلى منظمة العمل الوطني، "لأول مرة يكن لدينا جماعة إرهابية من النازيين الجدد محلية ومحظورة ومن المتعصبين البيض تسعى إلى التخطيط لشن هجمات وبناء شبكات دولية".