السبت 1 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: زيارة ولي العهد السعودي لتعميق التنسيق العربي بشأن القضايا الإقليمية

أخبار3-3-2018 | 14:24

قال السفير عزمي خليفة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى القاهرة غدا الأحد، تأتي في توقيت مهم في ظل هجمة شرسة يتعرض لها العالم العربي ووجود عدد من المشاريع الدولية كالمشروع الإيراني والتركي والغربي في المنطقة وتواجدهم في عدد من الدول العربية كسوريا واليمن.

 

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن هذه الزيارة تهدف لإحداث أكبر قدر من التنسيق العربي في المرحلة المقبلة بشأن القضايا الإقليمية في المنطقة وخاصة القضية الفلسطينية تشهد تحولات عديدة أحدثها القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي، مضيفا أنه يجب التنسيق بشأن تلك القضية وخاصة أن زيارة محمد بن سلمان تأتي قبيل زيارته المرتقبة للولايات المتحدة.

 

وأوضح خليفة أن ملف الأمن القومي العربي يشغل أيضا حيزا كبيرا في مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي، مضيفا أن مفهوم الأمن القومي العربي تغير ولا يمكن تحقيقه عبر دولة واحدة إنما بالتعاون والتكامل بين كل الدول من المحيط إلى الخليج لأنه انتقل من مستوى دولة واحدة إلى مستوى إقليمي.

 

وأكد أن الزيارة ستتطرق أيضا إلى الملف السوري وبحث قرار مجلس الأمن بشأن إيقاف إطلاق النار في الغوطة الشرقية لمدة 30 يوما والترتيب لما بعد انتهاء فترة الهدنة.

 

ومن المقرر أن يصل غدا الأحد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة في زيارة تستمر لمدة ثلاثة أيام، في أولى جولاته الخارجية منذ تعيينه وليا للعهد في المملكة العربية السعودية، حيث يستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويبحثان خلال لقائهما سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن الاستمرار في التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.