الخميس 4 يوليو 2024

استطلاع رأي أمريكي: غالبية الكوريين الشماليين يرفضون برنامج بلادهم النووي

3-3-2018 | 16:56

أكد استطلاع رأي أمريكي أن غالبية الكوريين الشماليين يتبنّون موقفا سلبيا إزاء برنامج بلادهم النووي، ويؤكد العديد منهم أنه لم يعد مصدرا للفخر الوطني أو رمزا للرخاء.

وأظهر الاستطلاع - الذي أُُجرى على عينة من 50 كوريا شماليا (20 امرأة و30 رجلا) عبر مقابلات شخصية معهم في صيف وخريف العام الماضي بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - أن 43 منهم كانوا إما مترددين أو يتخذون موقفا شديد السبية إزاء تطوير برنامج بلادهم النووي.

في المقابل، أبدى الـ7 الآخرون المشمولون بالاستطلاع موقفا إيجابيا إزاء برنامج (بيونج يانج) النووي، حيث رأوا أنه ساعد في حماية بلادهم من هجمات الدول القوية مثل الولايات المتحدة والصين.

ووفقا للاستطلاع، الذي أجراه مشروع (بيوند بارليل) التابع لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بالعاصمة الأمريكية واشنطن، فإن 70% من أفراد العينة قالوا "إن برنامج الأسلحة النووية لا يعطيهم حسا وطنيا"، فيما رأى 72% منهم أنه أمر لا يجعلهم أمة مزدهرة.

وقال المركز إن الأفراد المستجيبين للاستطلاع تنوعوا  بين مسئولين من الحزب الحاكم الكوري الشمالي وضباط أمن ومزارعين وأرباب بيوت، وتراوحت أعمارهم من 24 إلى 64 عاما، وتباينت خلفيتهم التعليمية من تعليم متوسط إلى عال، كذلك راعى الاستطلاع التنوع الديموجرافي لهم.

وكان النظام الكوري الشمالي قد أعلن أنه يفصله بضعة أشهر فقط عن إمكانية ضرب الأراضي الأمريكية بصواريخ تحمل رؤوسا نووية.