السبت 29 يونيو 2024

رئيس مجلس النواب العراقي: نثمن دعم الكويت للعراق على كافة المستويات

4-3-2018 | 16:17

ثمن رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري اليوم الأحد، دعم الكويت حكومة وشعبا للعراق على كافة المستويات، لاسيما الملفين الإغاثي والإنساني.

وأكد الجبوري - في بيان صحفي أصدر عقب استقبال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح له - أن العراق يرغب ببدء صفحة جديدة مع محيطه العربي، والانفتاح على أشقائه العرب وتوثيق علاقته مع الجميع، بما يخدم المصالح المشتركة.

وأضاف قائلا "نتطلع لبدء صفحة جديدة مع محيطنا العربي، وأن يكون للدول الشقيقة دور في إعادة تأهيل مدننا المتضررة جراء الإرهاب، وإزالة كل العوائق التي تعترض عودة النازحين إلى مناطقهم المحررة".

وأشار إلى أن لقاءه مع امير الكويت، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، بالإضافة الى مناقشة أبرز التطورات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والجهود العربية والدولية لدعم الاستقرار في المناطق المحررة، والعمل على إعمارها واعادة العوائل النازحة اليها، موضحا أن البرلمان عمل جاهدا على تحقيق الاستقرار، من خلال إقراره التشريعات والقوانين الداعمة لخدمة المواطن العراقي دون استثناء.

وكان رئيس مجلس النواب العراقى، قد وصل والوفد المرافق له، الى الكويت الليلة الماضية، فى زيارة رسمية تستغرق يومين؛ حيث التقوا فى وقت سابق اليوم، امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم.

تجدر الإشارة الى أن الكويت استضافت في فبراير الماضي مؤتمرا دوليا لإعادة إعمار العراق، بمشاركة عدد من الدول المانحة، والمنظمات الدولية والإقليمية، برئاسة خمس جهات، هي الاتحاد الأوروبي، والعراق، والكويت، والأمم المتحدة، والبنك الدولي، والذي انتهى باجمالي تعهدات بلغت 30 مليار دولار لصالح عمليات إعادة الاعمار.