الأحد 16 يونيو 2024

الكرملين: شركة "غاز بروم" الروسية ستلجأ للقضاء لحل الخلاف مع "نفطو غاز" الأوكرانية

5-3-2018 | 13:14

أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الكرملين يعتبر التعليق على الخلاف القائم بين شركتي "نفطو غاز" الأوكرانية و"غاز بروم" الروسية أمرا زائدا على اللزوم.. مشيرا إلى أنه يتعين بحث هذه الخلافات في المحكمة.


وقال بيسكوف - في تصريح له اليوم /الاثنين/ - : "إن الوضع حاليا يمكن تسويته عبر السبل القانونية"، موضحا أن رجال القانون في الشركة الروسية "غاز بروم"يقومون بذلك. 


وأضاف: "أن أي تعليقات حول ذلك ستكون زائدة عن اللزوم"، مؤكدا أن موقف "غاز بروم" معلوم بشكل جيد والشركة ستدافع عن مصالحها. 

وكان المدير التجاري لشركة "نفطو غاز أوكرانيا" يوري فيترينكو قد أكد أن شركته أبلغت نظيرتها الروسية بضرورة دفع تعويض مقابل فارق سعر الغاز الأوروبي الذي يزيد سعره عن الغاز الروسي بـ 34%.


وقال فيترينكو: إن متوسط سعر الغاز من المصدرين الأوروبيين في هذا العام يتجاوز سعر "غاز بروم" بنسبة 33.9%، وسيتم مطالبة شركة "غاز بروم" بتعويض فارق السعر..مؤكدا أن أوكرانيا أبلغت الجانب الروسي بشكل رسمي بضرورة دفع التعويض.


يذكر أن رئيس شركة "غازبروم" الروسية أليكسي ميلر قد أعلن في وقت سابق أن الشركة باشرت بإجراءات فسخ العقود مع شركة "نفطو غاز" الأوكرانية لتصدير وترانزيت الغاز.. مشيرا إلى أن مواصلة العمل وفق العقود مع "نفطوغاز" الأوكرانية غير مجد اقتصاديا للشركة الروسية.


وكانت شركة "نفطو غاز" الأوكرانية قد أعلنت /الأربعاء/ الماضي أن محكمة ستوكهولم للتحكيم أصدرت قرارا يوجب شركة "غازبروم" الروسية بدفع تعويض قدره 4.63 مليار دولار لها مقابل عدم تسديد رسوم ترانزيت الغاز.