الجمعة 7 يونيو 2024

جنيدي: «نيوم» نقلة تكنولوجية للاقتصاد العربي لمصاف الدول خلال 10 سنوات

أخبار6-3-2018 | 17:20

قال المهندس محمد جنيدي، عضو مجلس الأعمال المصري السعودي، إن مشروع "نيوم" السعودي سيشمل ثلاث دول عربية هي مصر والسعودية والأردن، مضيفا أنه تم تخصيص ألف كيلو متر في جنوب سيناء لإقامة المشروع الضخم والذي سيكون نقلة غير مسبوقة بإقامة منطقة تكنولوجية علمية في العالم العربي.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن المشروع يوطن التكنولوجيا في العالم العربي وأن مصر يجب أن تكون شريكا لأنها تمتلك القوة البشرية والعلماء الذين يمكن الإفادة والاستفادة من هذا المشروع، موضحًا أن المشروع ينقل الاقتصاد العربي لمصاف الاقتصاديات الأولى خلال 10 سنوات.

أوضح جنيدي أن مساحة المشروع في مصر وهي ألف كيلو متر ستقام بها العديد من المشروعات السياحية والتي خططتها شركات عالمية وسعودية، مضيفا أن البحر الأحمر بعد هذا المشروع سيتحول إلى منتجع سياحي عالمي بإقامة 50 منتجعا و4 مدن سياحية، فضلا إلى المشروعات الأخرى الصناعية المقرر إقامتها.

وأشار إلى أن الصندوق الاستثماري المصري السعودي الذي تم توقيع الاتفاق المعدل بإنشائه ستبلغ قيمته 10 مليارات دولار مناصفة بين مصر والسعودية لتمويل تنفيذ المشروعات في هذه المنطقة.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن في أكتوبر الماضي عزمه إقامة مشروع نيوم سيقام في السعودية ومصر والأردن، فيما وقعت مصر والسعودية أول أمس أثناء محمد بن سلمان الحالية إلى مصر عدة اتفاقيات تشمل اتفاق معدل لإنشاء صندوق استثماري مصري بقيمة 10 مليارات دولار، إلى جانب تطوير أراض مصرية في جنوب سيناء ضمن مشروع نيوم.