الأربعاء 5 يونيو 2024

دبلوماسي سابق يوضح أهمية انضمام جنوب السودان للجامعة العربية

أخبار7-3-2018 | 15:40

قال السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد السابق للبرلمان العربي، إن دولة جنوب السودان لها موقع استراتيجي والعلاقات بينها وبين مصر قوية، مضيفًا أنها تقدمت بطلبها للانضمام للجامعة العربية بعد مشاورات مع الدول العربية وخاصة مصر وطلبها سيلقى قبولا داخل مجلس الجامعة.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أهم ما يحققه انضمام جوبا للجامعة العربية هو زيادة قوة الأمن القومي العربي وخاصة أن موقعها استراتيجي ويحول مواقفها لتكون أكثر دعما للقضايا العربية فضلا عن أنه سيحفز دول أخرى للانضمام منها أريتريا وتشاد ويساهم في الاحتواء العربي لجوبا حديثة النشأة كخطوة للحد من التغلغل الإسرائيلي في إفريقيا.

وأشار حامد إلى أنه على الجانب المصري فالعلاقات مع جنوب السودان طيبة وانضمامها للجامعة العربية يزيد من التعاون المشترك خاصة في قضايا المياه ويمكن أن يكون خطوة لإعادة إحياء مشروع قناة جونجلي التي توقفت منذ سنوات رغم أهميته، مضيفا أن أبرز الشروط التي تتطلبها للحصول على العضوية هو أن تستخدم اللغة العربية وتقع في النطاق العربي.

وأضاف أن الطلب محل بحث اليوم في اجتماع وزراء الخارجية للخروج بتوصيات وتداول الأمر لعرضه في القمة العربية المقبلة لاتخاذ القرار بالأغلبية والتي إن وافقت سيتم اتخاذ خطوات إجرائية كتعديل أعداد المقاعد لتصبح 23 بدلا من 22 وتعين جوبا مندوبا دائما لها في المجلس.

كانت جنوب السودان قد تقدمت رسميا بطلب الانضمام إلى جامعة الدول العربية، وسلمت الأمانة العامة للجامعة العربية مذكرة رسمية للحصول على العضوية، وستعرض المذكرة، اليوم الأربعاء، خلال أعمال الدورة 149 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية برئاسة السعودية وبمشاركة وزراء الخارجية العرب أو من يمثلهم وبحضور أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة.