الإثنين 29 ابريل 2024

نقابة الصحفيين العراقية تتفق مع الأمم المتحدة على اعتماد آلية جديدة لحماية الصحفيين

7-3-2018 | 21:03

اتفقت نقابة الصحفيين العراقية والأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، على اعتماد آلية جديدة لتعزيز الإجراءات المتعلقة بحماية الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب.

وقال نقيب الصحفيين العراقية مؤيد اللامي، خلال الاتفاق بين النقابة وخبير الأمم المتحدة المنتدب لشؤون حماية الصحفيين نوبي مندل نقلته قناة (السومرية نيوز) العراقية، "سنبدأ قريبا في تطبيق الآلية الجديدة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتعزيز حماية الصحفيين ومتابعة الإجراءات المتعلقة بمكافحة الإفلات من العقاب بالتعاون مع السلطات المختصة في الحكومة المركزية وبالتنسيق مع منظمة اليونسكو".

وأشار اللامي إلى أن الاتفاق الجديد سيعزز جهود النقابة في تأمين حماية إضافية للصحفيين من خلال توسيع الإجراءات المتعلقة بهذا الجانب وزج الصحفيين بدورات متخصصة في كيفية العمل بظروف المعارك إلى جانب متابعة موضوع الإفلات من العقاب خاصة وأن العراق يحتل المرتبة الأولى في عدد ضحاياه من الصحفيين بعد أن بلغ عدد شهداء الأسرة الصحفية 472 شهيدا منذ عام 2003

وشدد اللامي أن الاتفاق سيعزز أيضا الإجراءات المتخذة وفق قانون حقوق الصحفيين لعام 2011 والمتعلقة بالحصول على المعلومة وإيجاد الأجواء والمناخات المناسبة لحرية التعبير.

من جهته، أكد خبير الأمم المتحدة المنتدب أن تطبيق الاتفاق الجديد من قبل نقابة الصحفيين سيضع العراق أمام تجربة رائدة في مجال حماية الصحفيين ومنع مرتكبي الجرائم بحق الصحفيين من الإفلات من العقاب خاصة مع مستوى التعاون القائم بين النقابة والحكومة العراقية لمتابعة هذين الميدانين في آن واحد من قبل النقابة والحكومة.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة وبالتنسيق مع منظمة اليونسكو تتابع عن كثب جهود نقابة الصحفيين العراقيين في مجال حمايتهم وإجراءاتها المتخذة بشأن ملاحقة مرتكبي الجرائم بحق الصحفيين وستعزز تعاونها مع النقابة والحكومة العراقية.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa