الثلاثاء 21 مايو 2024

اللجنة العلمية المشتركة بين الأزهر والشؤون الدينية العمانية تبحث سبل تعزيز التعاون

أخبار8-3-2018 | 15:23

عقدت اللجنة العلمية المشتركة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان لقاءها الـ(16)، اليوم الخميس، بمقر مشيخة الأزهر الشريف.

ورحب الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، في بداية الاجتماع، بالوفد العماني، مؤكدًا عمق العلاقات التاريخية بين مصر وسلطنة عمان وقوة الصلة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف العمانية، مشيرًا إلى أهمية التواصل المستمر من أجل تصحيح المفاهيم المغلوطة وبيان معالم الوسطية والسماحة والاعتدال.

وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك في إعداد البرامج الدعوية وتقوية العلاقات العلمية بين الجانبين والتنسيق في مجال الوعظ والدعوة.

وناقش الجانبان إمكانية تطبيق منظومة التعليم عن بعد باللغتين الإنجليزية والفرنسية، والاستفادة من خبرات علماء الأزهر في تدريس العلوم الشرعية والعربية، لتسهيل سبل تلقي العلم بأحدث وأفضل وسائل التقنية، للحفاظ على صحيح الدين والقيم والمثل العليا، وكذلك تنظيم الأزهر الدورات التدريبية للأئمة والوعاظ العمانيين، سواء في الأزهر أو في سلطنة عمان.

وتناول اللقاء حرص الجانب العماني على حضور المؤتمرات التي يعقدها الأزهر الشريف والتي تؤكد اضطلاعه بالمسؤولية العلمية وحمل هموم الإسلام والمسلمين ودفاعه عن قضايا الأمة العربية والإسلامية.

وفي نهاية اللقاء، أعرب الوفد العماني عن كامل سعادته بوجوده في الأزهر الشريف وعلى حسن استقباله، وتقديره للأزهر الشريف وجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ورؤيته الثاقبة في تحليله لقضايا العصر، ونشر السلام وقيم التسامح والحوار.

حضر اللقاء من جانب الأزهر الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وحضر من الجانب العماني أحمد بن سعود السيابي أمين عام مكتب الإفتاء بسلطنة عمان، والدكتور سالم الخروصي مستشار وزير الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، والوفد المرافق لهما.