الأحد 9 يونيو 2024

مسؤول كبير في «الناتو»: هناك فرصة لتحسين العلاقات بين روسيا والحلف

8-3-2018 | 16:04

قال بيتر بافل رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، اليوم الخميس، إن روسيا والناتو لديهما الإمكانات لتحسين العلاقات بينهما.

وأوضح بافل -في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (تاس) الروسية- إن هناك فرصة لتحسين العلاقات بين موسكو والناتو؛ ردًّا على سؤال طرحته عليه الوكالة للتعليق على احتمالية إقامة علاقات بين روسيا والغرب، وتحديد ما إذا كان يعتقد أن الجانبين يمكن أن يتخطيا فترة التوتر الشديد الراهنة.

وتابع بافل قائلًا "أنا دومًا متفائل على نحو حذر.. أعتقد أن هناك فرصة لإقامة علاقات أفضل بين الناتو وروسيا.. نحن على الأرجح في حاجة إلى حافز أكثر للمضي قدمًا بالحوار".

وحذر رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي "ناتو" من استخدام مصطلح "العدوان الروسي" في ما يخص دول البلطيق التي تضم لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، إذ إن قادة الناتو لم يرَ أي أعمال عدائية معلنة ضد القوات هناك.

وأكد بافل أنه بينما يوجد توتر سياسي متزايد، فإنه لم يجرَ أي انتهاك إزاء أراضي دول البلطيق ولا حتى للمجال الجوي الخاص بها، مشيرًا إلى أن كل ما لاحظه قادة الناتو في المنطقة هو زيادة الوجود العسكري وزيادة التدريبات وزيادة رحلات الطيران طويلة المدى وزيادة استخدام المعلومات الاستخباراتية، قائلًا إنه لا يطلق على ذلك "عمل عدائي".