الأربعاء 22 مايو 2024

عودة الوجبة المدرسية للطلاب بعد توقف عام.. وخبراء: المنظومة الجديدة تتسم بالمركزية والتوريد اليومي.. وتوجيهات الرئيس بشأن التخزين تهدف لتجنب أخطاء الماضي

تحقيقات10-3-2018 | 18:16

خبير: عودة الوجبة المدرسية كان ضروريا

خبيرة تربوية: توجيهات الرئيس بشأن "الوجبة المدرسية" لتجنب الأخطاء الماضية

نور الدين: المركزية والتوريد يوميا أهم سمات منظومة الوجبة المدرسية الجديدة

 

مع عودة توزيع الوجبات المدرسية على الطلاب بدءا من الغد، أكد خبراء تربويون أن عودتها كان ضروريا وأن المنظومة الجديدة التي تتبعها وزارة التربية والتعليم في الوقت الحالي ستعتمد على أساليب تتجنب أخطاء الماضي باتباع المركزية والتوريد اليومي، مؤكدين أن توجيهات الرئيس بتغيير طرق التخزين تهدف لعدم حدوث أزمات صحية مرة أخرى.

كانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت البدء بإرسال خطابات توجه لجميع المديريات التعليمية لبدء توزيع الوجبات المدرسية غدا الأحد، بعد توقف دام عاما تقريبا، واتخاذ العديد من الإجراءات لوضع منظومة جديدة  للتغذية المدرسية، فيما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتغييرات جذرية أكثر أمانا في طرق تخزين وجبات التغذية المدرسية بما يضمن عدم تكرار تعرض بعض الطلاب لأزمات صحية.

 

المركزية والتوريد يوميا

طارق نور الدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتم بمتابعة ملف الوجبات المدرسية وصحة الأطفال، وأمر باستخدام طرق جديدة لتخزينها في اجتماع له مع وزير التربية والتعليم الخميس الماضي، مضيفا أن الوجبة المدرسية هي عمود فقري للتعليم والطفل.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اتباع طرق تخزين غير صحيحة والفساد الإداري كان سببا لتوقف تلك الوجبة ودفع الرئيس للتدخل لإعادة هيكلة تلك المنظومة بما يخدم الطالب، مضيفا أن أبرز التغييرات التي حدثت هي التوريد بطريقة مركزية من خلال وزارات التعليم والزراعة والتضامن الاجتماعي، وهو أهم ما يميز تلك المنظومة ويقضي على أخطاء الماضي.

وأشار نور الدين إلى أن التعاقدات اللامركزية في المحافظات وعدم وجود أماكن صحية للتخزين كانت أسبابا في سوء المنظومة، مضيفا أنه وفقا للمنظومة الجديدة فالتوريد سيكون يوميا للمدارس والحفظ وفق معايير صحية والمتابعة والفحص من وزارة الزراعة والتضامن وهيئة سلامة الغذاء التي تولت مراجعة مصانع التوريد.

وأكد أن دور وزارة التربية والتعليم هو متابعة تنفيذ التعليمات والآليات الجديدة، وألا يكون تأخير توزيع الوجبة المدرسية على حساب الطلبة.

 

عودة ضرورية

فيما قال الدكتور كمال مغيث، الخبير في المركز القومي للبحوث التربوية، إن عودة الوجبة المدرسية للطلبة كان ضروريا لأهميتها للطلبة صحيا وخاصة مع الظروف الاقتصادية السيئة لعدد من الأسر، مضيفا أن تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج الأزمة لضمان وجبة صحية للتلاميذ بعد ما حدثت مشاكل صحية لبعضهم.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الوجبة المدرسية في السابق بسبب قصور بعض المسئولين عن التفتيش على سبل التخزين وطرق الإعداد كانت غير جيدة، لذلك كان يجب حل الأزمة بسياسات جديدة، مضيفا أن وزارة التربية والتعليم مطالبة يجب أن تصدر قرارات لمحاسبة المتسببين في أية أزمات في هذا الشأن لعدم تكرار ما حدث سابقا.

وطالب مغيث بأن تقوم من وزارة التربية والتعليم بخطوات إضافية للتنفيذ والمتابعة وضمان وصول الوجبة إلى مستحقيها لأنه ليس من الإنصاف توزيعها في الأحياء الراقية وإهمال الفئات التي تستحقها.

 

تجنب الأخطاء الماضية

وقالت الدكتورة بثينة عبد الرؤوف، الخبيرة التربوية، إن عودة  الوجبات المدرسية للطلبة بدءا من الغد تزامن مع توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإحداث تغييرات في طرق تخزينها وهو أمر إيجابي لتجنب أخطاء الماضي، مضيفة أن وزارة التربية والتعليم هي المسئولة والمفترض أن تضع سياسات وإجراءات لإعادة ضبط تلك المنظومة قبل تدخل الرئيس.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه لضمان عدم وقوع الأزمات الماضية يجب فرض رقابة شديدة والشفافية أكثر والمركزية في التوريد، مشيرة إلى ضرورة أن تكون الوجبة ذات قيمة غذائية أعلى ومراعاة الشروط الصحية في التخزين وهو ما أعلنت وزارة التربية والتعليم اتباعه في المنظومة الجديدة.

وأكدت عبد الرؤوف أن الأولوية في التوزيع يجب أن تكون للمناطق الأكثر احتياجا مثل العشوائيات والقرى والنجوع والمناطق البعيدة نسبيا عن المركز وهكذا لتحقيق العدالة في التوزيع.

    الاكثر قراءة