الجمعة 31 مايو 2024

رئيس شبكة «صوت العرب» في ورشة عمل مع الإعلاميين الأفارقة

فن12-3-2018 | 20:38

التقت الإذاعية لمياء محمود، رئيس شبكة "صوت العرب" باتحاد الإذاعة والتليفزيون اليوم الاثنين، بوفد الإعلاميين الأفارقة المشارك بالدورة التدريبية التاسعة عشرة في ورشة عمل تطبيقية عن "الإذاعات الخارجية"، وذلك في إطار فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بالدورة التدريبية التاسعة عشرة للإعلاميين الأفارقة الناطقين بالعربية، التي ينظمها مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية في مجال التدريب الإذاعي والتليفزيوني والتعاون الإفريقي.


وبدأت رئيس شبكة "صوت العرب" لقاءها عن الإذاعي الراحل "ماهر مصطفى"، الذي صادفهم الحظ في تلك الدورة وتقابلوا معه في إحدى محاضراته عن الإذاعات الخارجية.


وأشارت إلى أنها كانت من تلاميذه الذين قدمهم للعمل الإذاعي، وأنها ستكمل ما بدأه معهم الراحل "ماهر مصطفى" عن الإذاعات الخارجية .

وتحدثت لمياء محمود مع الإعلاميين الأفارقة عن تاريخ "الإذاعات الخارجية"، التي تعد قمة العمل الإعلامي مبينة لهم الأسس الخاصة بالإذاعة الخارجية وطرق إعدادها، موضحة لهم أنواعها في تغطية الأحداث المختلفة، وطرق الأداء ونبرة الصوت المستخدمة في تغطية الأحداث المختلفة سواء على مستوى التغطية الإذاعية أو التليفزيونية .


كما قسمت الإذاعية لمياء محمود- خلال تلك الورشة - الإعلاميين الأفارقة لمجموعات على أن تختار كل مجموعة موضوعا ثم تقوم بإعداده وإذاعته خارجيا. 


كما ناقشت الإعلاميين الأفارقة في تلك النماذج التي قدموها، واستمعت لآرائهم في تقييم بعضهم بعضا، وقدمت لهم ملاحظتها على أدائهم الإعلامي في تغطية الإذاعات الخارجية، وذلك كتدريب عملي لهم وضحت خلاله أهم أركان الإذاعة الخارجية وحرفية المذيع في تغطيتها وكيفية الوصول لإذاعة خارجية مميزة، وعن أهم العقبات التي تواجه المذيع، وكيفية التغلب عليها.


وأوضحت الإذاعية - لهم من خلال تلك الورشة- الفرق بين التقرير الإخباري والإذاعة الخارجية، حيث وجدت أن الكثيرين لديهم خلط ما بين الإذاعة الخارجية، وما هو خارج الاستديو، موضحة لهم أن الإذاعة الخارجية تعد وصفا تفصيليا لحدث يقع الآن وإنهم كإعلاميون، ولسان للإذاعة أو التليفزيون عليهم أن ينقلوا للمستمع أو المشاهد تفاصيل ما يحدث بالمكان والزمان والموضوع والأشخاص.


وطالبت لمياء بأن يأخذوا في اعتبارهم الجو العام المحيط بالإذاعة الخارجية، فلا بد من مراعاة الظروف المناخية المحيطة بالحدث المنوط بالإذاعة، ويجب أن يظهر هذا في طبقة صوت المذيع.


وفي نهاية تلك الورشة التدريبية، أوصت الإعلاميين الأفارقة بالاهتمام باللغة ومخارج الألفاظ، لأنها أداة من أدوات الإذاعي والإعلامي الناجح، وعليكم بالحرفية والدقة في تغطية الأحداث المختلفة.

    الاكثر قراءة