الجمعة 5 يوليو 2024

الأردن وإسبانيا يتفقان على توحيد الجهود في مؤتمر بروكسل للمانحين

13-3-2018 | 13:12

اتفق الأردن وإسبانيا على "توحيد" المواقف في مؤتمر بروكسل القادم الخاص باللاجئين والمرتقب في أبريل المقبل، خصوصا بشأن مراجعة قرار تبسيط قواعد المنشأ بناء على اقتراح الأردن وبما يعزز فرص استفادة الصناعات الأردنية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني المهندس عماد الفاخوري اليوم الثلاثاء بعمان مع وزير الدولة للشئون الخارجية الإسباني الديفنسو لوبيز، بحسب بيان لوزارة التخطيط الأردنية. 

وأكد الفاخوري - خلال اللقاء - أهمية التعاون مع إسبانيا بصفتها عضواً في الاتحاد الأوروبي لمراجعة قرار تبسيط قواعد المنشأ؛ بما يعزز استفادة الصادرات الأردنية من القرار، وذلك بناء على التعديلات التي اقترحها الاردن لتخطي بعض العراقيل التي ظهرت أثناء تنفيذ الاتفاقية، لافتا إلى أهمية التعديلات في تعظيم الاستفادة منها لمنفعة الصناعيين الأردنيين وجذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل.

واتفق الطرفان على ضرورة التنسيق والتعاون "بهدف توحيد المواقف في مؤتمر بروكسل القادم المرتقب في شهر أبريل 2018".

ودعا الفاخوري، المجتمع الدولي إلى توفير منح كافية لدعم خطة الاستجابة الأردنية 2018-2020، وتأمين منح كافية وتمويل ميسر لتلبية احتياجات التمويل الملحة للموازنة في الأردن على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

من جانبه، أكد الوزير الإسباني التزام بلاده بدعم الأردن في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة لتمكينه من مواجهتها وتجاوز التحديات الناجمة عن اللجوء السوري والصراعات في المنطقة.


    الاكثر قراءة