الجمعة 21 يونيو 2024

باريس ترحب بإعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية بكردستان العراق

14-3-2018 | 19:42

رحبت فرنسا اليوم الأربعاء بإعلان رئيس وزراء العراقي حيدر العبادي بإعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية بإقليم كوردستان العراق أمام الرحلات الدولية بعد التوصل لاتفاق بين السلطات الإقليمية الكردية والحكومة الاتحادية حول إدارتها.

و قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول، في تصريح لها اليوم، إن هذا القرار بالإضافة إلى اتفاق صرف رواتب بعض الموظفين من قبل السلطة الاتحادية يمثلان تقدما مشجعا لتسوية الخلافات الأخرى بما يخدم مصلحة الشعب العراقي ووفق للإطار الدستوري ومع احترام استقلالية حكومة كوردستان.

وعبرت المتحدثة عن أمل بلادها في مواصلة الحوار بشكل بناء وصولا إلى التطبيع الكامل للعلاقات بين بغداد وأربيل، مشيرة إلى دعم فرنسا النشط خلال الأشهر الأخيرة للمحادثات بين السلطات الاتحادية العراقية وممثلي حكومة كوردستان بالتنسيق مع الأمم المتحدة وشركائها.

ولفتت المتحدثة إلى استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 5 أكتوبر 2017 كذلك زيارة وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان للعراق في 12 فبراير الماضي حيث التقى بحيدر العبادي ورئيس حكومة كوردستان نيجيرفان بارزاني وحثهما على الحفاظ على وحدة وتنوع العراق.

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن الثلاثاء في بيان، إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق أمام الرحلات الدولية، بعد حظر استمر لأشهر. وجاء القرار، بعد موافقة حكومة الإقليم على إخضاع المطارين لسلطة الحكومة الاتحادية.