الإثنين 10 يونيو 2024

محافظ الأقصر يبحث مع صندوق العشوائيات تطوير منطقة معبد إسنا

15-3-2018 | 11:16

بحث محافظ الأقصر محمد بدر، اليوم الخميس مع المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية بمجلس الوزراء المهندس حازم صديق ومسئولي مؤسسة "تكوين" لتنمية المجتمعات المتكاملة، سبل إنهاء كافة إجراءات البدء في تنفيذ أعمال التطوير بمنطقة معبد إسنا بعد إدراجها في قائمة المناطق غير الآمنة.

وذكر بيان صادر عن المحافظة اليوم، أن اللقاء جاء في إطار مجهودات الدولة لتطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، وذلك بعد موافقة وزارة الآثار على تطوير المنطقة المحيطة بمعبد إسنا.

وأوضح المهندس حازم استعدادات الصندوق الكاملة لتقديم الدعم المادي والفني لهذه المنطقة بالتنسيق مع وزارة الآثار؛ لوضع الاشتراطات البنائية والتخطيطية للمنطقة وبمجرد الانتهاء من المخطط التفصيلي لها سيتم بدء أعمال التطوير.

ومن جهته، قال المهندس سامح ناجي مدير عام التخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظة: إنه بالتنسيق مع وزارة الآثار تم تحديد الاشتراطات البنائية للمنطقة حيث سيتم إحلال وتجديد لبعض المباني القائمة والأيلة للسقوط وترميم البعض الأخر بدون إحلاله، الأمر الذي سيعمل على إحياء المنطقة بما يعود بالنفع على مواطني مدينة أسنا.

يذكر أن خطة المشروع المتكاملة تستهدف الحفاظ على عدد من المواقع التراثية بمركز مدينة إسنا، وذلك بما يليق بقيمة التراث الثقافي للمدينة، وبما يضمن اشتراك المجتمع المحلي في تلك العملية، وتشمل تلك المواقع كل من "وكالة الجداوي" وهي أثر مسجل يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الثامن عشر، و"سوق القيسارية التراثي " وعدد من المباني ذات الطراز المعماري المتميز بمركز المدينة، كما سيتم تحديد مسار سياحي يمر بصورة مبدئية بالمعالم الهامة بمركز المدينة؛ لإعطاء السياح الأجانب والزوار المصريين الفرصة لتفقد تلك المعالم.