الجمعة 17 مايو 2024

صدام مرتقب بين «ترامب» ووزير الدفاع الجديد

21-1-2017 | 15:03


 

كان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، قد عين الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس وزيرًا للدفاع،  وتم التصديق على القرار من قبل الكونجرس الأمريكي مساء أمس الجمعة 20 يناير، ومن المعروف عن «ماتيس» أنه الرجل الأكثر تشددًا في الحكومة الأمريكية تجاة روسيا، والأكثر دعمًا لحلف الأطلسي، فهل يصطدم وزير الدفاع بترامب، خاصةً وأن الأخير أكد أكثر من مرة حرصه على توطيد العلاقات الجيدة مع روسيا.  

 

خلافًا لترامب فمن المعروف عن ماتيس أيضًا أنه يدعم الاتفاق النووي الإيراني وينتقد  المستوطنات الإسرائيلية، وسيشرف وبشكل أساسي على المعركة ضد داعش.

 

وكان قد صوت أعضاء مجلس الشيوخ، على ترشيح ترامب لماتيس وزيرًا للدفاع بتأييد 70 عضوا، وعدم تصويت 30 آخرين؛ بسبب عدم حضورهم الجلسة؛ ليصبح ماتيس أول مسئول في حكومة ترامب، يتم تثبيته من قبل الكونجرس دون أي اعتراض، خاصةً وأن ماتيس هو مرشح ترامب الوحيد الذي  يتفق الجمهوريون والديمقراطيون على كفاءته وأهليته على عكس باقي المرشحين.

 

ورغم أن ماتيس لم يكمل شرط ترشحه لمنصب وزير الدفاع، وهو استكمال مدة 7 أعوام في الحياة المدنية، وهو  الشرط الذي يُفرض على أي عسكري متقاعد  لنيل المنصب، إلا أن ترامب قد وقع على استثناء هذا الشرط وأقر الكونجرس بغرفتيه الشيوخ والنواب استثناء ماتيس منه.