الثلاثاء 28 مايو 2024

محافظ الإسكندرية يشهد افتتاح منتدى التعليم الفني الثالث بالأكاديمية العربية

16-3-2018 | 13:50

 شهد محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان اليوم الجمعة الافتتاح الرسمي لمنتدى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى الثالث للتعليم الفني، والذي ينظمه معهد خدمة الصناعة التابع للأكاديمية تحت شعار "ثورتنا ثورة عمل"، وذلك بمقر الأكاديمية الرئيسي بأبي قير في الإسكندرية.


وقال محافظ الإسكندرية " سعيد بوجودي بينكم اليوم ، وأشكر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على إتاحة الفرصة لحضوري هذا المنتدى" ، مؤكدا أن التعليم الفني يمثل قضية مهمة للغاية لما له من دور مهم وفعال في تنمية الدول .


وأوضح أن الدول التي اهتمت بالتعليم الفني تطورت وحققت نقلة نوعية في سبيل التنمية الاقتصادية، كما أشار إلى أن هناك تطورا غير مسبوق في التقدم الاقتصادي والإنتاجية مع التعليم ، مشيرا إلى أن من يدرك هذا الارتباط سيحقق نقلة نحو الأفضل، وقال : التحدى الأكبر هو توافر العمالة الماهرة والحفاظ عليها.


كما شدد على أهمية تعديل ثقافة ونظرة الأسرة للتعليم الفني ، وضرورة الوصول إلى كيفية تتيح له مكانة متميزة ، لما له من أهمية في طريق النهوض بالشعوب واقتصادياتها ، إلى جانب تنسيق فرص العمل من خلال الأجهزة التى تقوم بهذا الدور. 


ونوه بأن مسابقة شباب مصر الأولى التي تقام على هامش فعاليات منتدى الأكاديمية العربية الثالث للتعليم الفني هي خطوة علي الطريق الصحيح فيما يتعلق باكتشاف مواهب التعليم الفني.


من جانبه أكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى الدكتور إسماعيل عبد الغفار أهمية قطاع التعليم الفني في مصر والوطن العربي، مشيرا إلى أن التعليم الفنى سيكون له أهمية ومكانه كبيرة في المرحلة القادمة.


وأوضح "عبد الغفار " أن الاهتمام بقطاع التعليم الفني والتقني يعمل بشكل مباشر على محاربة البطالة، إلى جانب أنه بات يشكل المحك الأهم الذي تعتمد عليه خطط التنمية بجميع مفرادتها .


وأشار إلى أن الاهتمام بذلك الفرع من التعليم يعمل على توفير الأيدى العاملة اللازمة لمشروعات المجتمع في التنمية المستدامة لمواكبة التطور العالمي المتسارع .


وشدد علي أن الأكاديمية تسخر كل إمكانياتها من أجل اجتماع المعنيين بتطوير التعليم الفني في ذلك الحدث من خلال التعاون مع وزارات التربية والتعليم والصناعة والإنتاج الحربي ، وقال: نسعي لتأدية دورنا لخدمة قضايا مجتمعاتنا العربية .


وقال الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني إن هذا القطاع يحظى باهتمام القيادة السياسية لما له من دور في المساهمة الاقتصادية ، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم وضعت استراتيحية وخطة طموحة لتحقيق هذا الهدف المنشود.


من جانبها أكدت الدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر أهمية هذا التجمع الذى يضم مجموعة من الخبراء والمتخصصين والمعنيين بتطوير التعليم الفنى.


وقالت جامع إن المنتدى الثالث دليل على نجاح المنتديات السابقة ، ولكن الأمر المميز للنسخة الثالثة هي مسابقة شباب مصر الأولى للمهارات ، فمعها لم يصبح المنتدى مجرد ندوات أو ورش عمل ، مشيرة إلى أن المسابقة أصبحت واقعا ملموسا ، مطالبة بالعمل والكفاح والمثابرة لتطوير التعليم الفني والاستفادة من مخرجاته، وقالت: نسعى لإتاحة الفرصة أمام الفائزين في مسابقة مصر الدولية للمهارات من أجل المشاركة في المسابقة الدولية .