الخميس 16 مايو 2024

صور.. أسرار رحلة أبي بكر الصديق إلى الحبشة

12-3-2017 | 21:58

أثناء إجراء عمليات تنقيب أثرية أخيراً، كشف فريق بحثي سعودي بريطاني، قطعا أثرية نادرة في محافظة "البرك"، كما تم العثور على 144 نقشاً مرسوماً على قطع حجرية، بحسب دراسة أستاذ التاريخ والآثار في جامعة الملك سعود الدكتور سعيد السعيد.

وأوضح رئيس الفريق السعودي - البريطاني للتنقيب عن آثار ما قبل التاريخ في سواحل عسير الدكتور ضيف الله العتيبي ، أن الفريق أجرى مسحاً لجزيرة فرسان والسواحل الجنوبية الغربية للمملكة، وكان نطاق العمل  هذا العام في موقع دبسا في المحافظة في منطقة عسير الذي يعود لفترة ما قبل التاريخ.

وأفاد العتيبي لوكالة الأنباء السعودية (واس) بأن "فريق التنقيب استكمل عمله في دبسا الأثري بجمع "المعثورات" الأثرية ميدانياً، ثم فحصها ودرسها وتصنيفها وتدوين الملاحظات حولها في متحف عسير"

وأشار السعيد في دراسته المنشورة بعنوان "نقوش عربية جنوبية قديمة من البرك"، إلى اكتشاف 14 نقشاً على قطع حجرية في سفح وقمة الجبل الجنوبية، إضافة إلى نقوش في الجهة الشمالية من الجبل.

ويلفت نظر الزائر إلى البرك سورها الأثري الذي يعد معلماً تاريخياً مهماً ما زال يقاوم الزمن حتى الآن، والتوسع العمراني الذي أثر في بعض أجزائه رغم وجود اللوحات التحذيرية بعدم مساس الموقع وتبعيته للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.