الخميس 20 يونيو 2024

وفد ليبي يطلع الأمين العام للجامعة العربية على تحضيرات لمؤتمر «إعمار بني غازي»

18-3-2018 | 15:48

قام وفد ليبي برئاسة علي القطراني ، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي اليوم الأحد بإطلاع الأمين العام لجامعة الدول العربية ، أحمد أبو الغيط ، على جهود "التحضير " لمؤتمر "إعادة إعمار بني غازي". 
وقالت النائبة عائشة الطبلجي ، عضو مجلس النواب الليبي عن مدينة بني غازي ، ورئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر في تصريحات صحفية عقب اللقاء ، إن الوفد طلب من الأمين العام دعم مؤتمر "إعمار بني غازي " كخطوة أولى لإعمار ليبيا.
وأضافت أن الوفد وجه خلال لقائه الأمين العام ، دعوة للمشاركة في المؤتمر ، والمعرض الدولي لإعادة إعمار مدينة بني غازي "المقترح " عقده في شهر مايو القادم ، حيث طلبوا منه دعم إدارات الجامعة العربية ومنظماتها المتخصصة .
وأشارت إلى أن "بني غازي " تحتاج لإعادة إعمار بصورة عاجلة في المناطق المتضررة بعد تحريرها من الإرهاب ، حيث يوجد سبعة ألاف نازح يحتاجون إلى إسكان عاجل، وأن هناك ألغاما منتشرة تحتاج إلى مسح وعمليات نزع ، مؤكدا الحاجة لإعادة بناء البنية التحتية وترميم المؤسسات الصحية والتعليمية وعلى رأسها جامعة بني غازي.
وقالت ، إن الأمين العام قدم بعض النصائح والإرشادات لإنجاح المؤتمر، مشيرة إلى أنه أكد ضرورة التواصل مع المجلس الرئاسي برئاسة فائز السراج بشأن المؤتمر.
وأعربت عن الأمل أن يكون هناك دعم دولي للمؤتمر من قبل الدول ورجال الأعمال والبنوك والشركات، مشيرة إلى أنه هذه ستكون الخطوة الأولى لإعمار ليبيا وسيتم الاتجاه بعد ذلك لإعمار "مدينة سرت" ، مشيرة إلى وجود عدد من العقود "المتوقفة " عن العمل في بني غازي ، وسيتم عرضها خلال المؤتمر ، متمنية استئناف العمل بها وتفعيلها. 
وأوضحت أن المؤتمر سيعقد في مدينة بني غازي ، تحت إشراف مجلس النواب الليبي، وأنه من المزمع عقده خلال مايو القادم.
وحول الأموال المطلوبة للمؤتمر.. قالت ، إن هناك دراسة تشير إلى أن مدينة بني غازي تحتاج إلى نحو 45 مليار دينار ليبي ، وإنه يمكن أن يكون الرقم الفعلي أقل أو أكثر قليلا.
وحول الميزانية التي رصدها المجلس الرئاسي للمؤتمر ، أوضحت أنه حتى الآن لم يتم التواصل مع المجلس الرئاسي بخصوص هذا المؤتمر ، وأنه من الممكن التواصل معهم خلال الأيام القليلة المقبل .
من جهته ، أكد المهندس صلاح محمود العمروني ، رئيس اللجنة التحضيرية التنفيذية للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار مدينة بنغازي ، في سياق تصريحات صحفية ، أهمية الاجتماع الذي عقد مع الأمين العام للجامعة العربية.
وأكد أن اللقاء تناول الرؤية المطروحة بشأن المؤتمر ومحاوره بما يسهم في إعادة إعمار مدينة بنغازي وفق الأولويات التي ستعرض خلال المؤتمر ، سواء القانونية أو الاستشارية والاقتصادية ، أو ما يتعلق بالتنمية والتدريب .