الأربعاء 29 مايو 2024

الآثار تستعد لانتشال باقي أجزاء تمثال رمسيس الثاني .. اليوم

13-3-2017 | 01:17

يقضي فريق البحث العلمي المصري الألماني المكلف بانتشال الجزء الثاني من تمثال الملك رمسيس الثاني ليلته برفقة التمثال الملكي الراقد داخل حفرة يصل عمقها إلى أكثر من 4 أمتار.

وصل أعضاء الفريق بصحبة الدكتور خالد العناني وزير الآثار لتفقد الموقع الذي شهد الكشف الأثري بمنطقة سوق الخميس بالمطرية لدراسة عملية انتشال بقية التمثال بطريقة علمية صحيحة تمهيدا لنقله إلى معامل الترميم بالمتحف المصري الكبير بميدان الرماية صباح اليوم.

 وصاحب الوزير في جولته الدكتور محممود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية، و الدكتور ديترش راو رئيس البعثة الالمانية، والدكتور أيمن عشماوي رئيس البعثة المصرية، والدكتور طارق توفيق المشرف العام علي المتحف المصري الكبير، والدكتور حسام راشد مدير وحدة الآثار الثقيلة بالمتحف المصري الكبير وعيسي زيدان رئيس وحدة الترميم الآولى والنقل بالمتحف المصري الكبير ومؤمن عثمان مدير عام الترميم بالمتحف المصري بالتحرير والدكتور محمد مصطفى مدير عام الآثار الغارقة.

و أوضح عفيفي أنه تم تدعيم الجزء المقرر انتشاله غدا والذي يتكون من جسم التمثال المكتشف، بالحبال المبطنة والتي تستخدم خصيصا للآثار الثقيلة كما تم قياس وزنه التقديري وأبعاده.

وأشار زيدان إلى أن فريق العمل أخد عينة من المياه الراقد بها هذا الجزء من التمثال لعمل التحاليل اللازمة لها في الموقع. و بفحصها تبين أن نسبة الحموضة والقلوية بها متعادلة إلى قلوية خفيفة، وجاري الآن عمل تحليل كيميائي لمعرفة مركبات المياه بشكل دقيق.

أما الجزء الذي تم انتشاله يوم الخميس الماضي، أكد زيدان أنه تم تغليفه تغليفا كاملا بواسطة خامات مبطنة وإحداث تكييف له عن طريق ترطيب هذه الخامات بالماء المتعادلة. كما تم تثقيبها لإحداث تكييف تدريجي للقطعة بعد تعرضها للهواء.