الإثنين 20 مايو 2024

عسكريون: العملية الشاملة تقترب من كسر شوكة الإرهاب.. والبيان الـ16 اليوم يؤكد تصدي القوات الجوية لأهداف أُعدت لتنفيذ عملية إرهابية.. واستمرار حصار وعزل العناصر التكفيرية

تحقيقات19-3-2018 | 16:38

خبير مكافحة إرهاب: تدمير محطة إرسال اليوم يزيد من حصار وعزل الإرهابيين

نصر سالم: القوات الجوية تصدت لأهداف أُعدت لتنفيذ عملية إرهابية

خبير استراتيجي: بيانات القوات المسلحة تنبئ بقرب كسر شوكة الإرهاب

 

أكد خبراء عسكريون أن البيان الـ16 للقوات المسلحة الصادر صباح اليوم يؤكد أن العملية الشاملة سيناء 2018 تقترب من تحقيق أهدافها وكسر شوكة الإرهاب وذلك بعد عدد الأهداف وسيارات الدفع الرباعي والدراجات البخارية التي تم تدميرها، موضحين أن القوات الجوية وفق البيان اليوم تصدت لسيارتين كانتا معدتين لتنفيذ عملية إرهابية، ما يؤكد دقة عناصر الاستطلاع والتحرك الناجح للقوات الجوية في الوقت المناسب.

وأعلنت القوات المسلحة، صباح اليوم الاثنين، البيان الـ16 للعملية الشاملة "سيناء 2018"، والذي نص على مقتل 36 عنصرًا تكفيرياً مسلحًا وقيام القوات الجوية، بتدمير سيارة دفع رباعي مفخخة، واستهداف وتدمير 12 هدفًا؛ تمثل في أوكار تستخدمها العناصر الإرهابية والقبض على 345 فردًا، من بينهم عدد من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة والمطلوبين جنائيًا وتدمير عربة مفخخة خلال محاولة اقتحام ارتكاز أمني جنوب غرب مدينة العريش وتدمير 386 وكرًا ومخزنًا وخندقًا، بمناطق العمليات، بشمال ووسط سيناء.

قرب كسر شوكة الإرهاب

اللواء علاء عز الدين، مدير مركز القوات المسلحة للدراسات الاستراتيجية سابقا، قال إن البيان رقم 16 للقوات المسلحة الصادر صباح اليوم بشأن عملية سيناء 2018 يؤكد استمرار جهود القوات في القضاء على الإرهاب وإعلان كل التفاصيل للشعب المصري، مضيفا أن المعلومات التي تتضمنها بيانات القوات المسلحة تنبئ بقرب كسر شوكة الإرهاب في سيناء وكل الجمهورية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القوات المسلحة بعد خمسة أسابيع من بدء العملية الشاملة نجحت في القضاء على البنية الأساسية للإرهاب من خلال تدمير سيارات الدفع الرباعي والدراجات البخارية التي يستخدمها الإرهابيون في انتقالاتهم، وكذلك تدمير العبوات الناسفة التي يستخدمونها لاستهداف القوات أثناء مرورها.

وأشار عز الدين إلى أن عدد المقبوض عليهم منذ بدء العملية بالإضافة إلى 345 فردا في بيان اليوم يؤكد أنه تمت السيطرة على نسبة كبيرة من هذه العناصر، ومن لم يثبت تورطه في أي أعمال إرهابية يفرج عنه، مضيفا أنه نتيجة لهذه الجهود المتواصلة، فالإرهابيون محاصرون ولن يقدروا على الانتقال لمكان آخر وقطع أية محاولة لاتصالهم بالخارج واقتربت القوات من القضاء على أية تهديدات إرهابية.

 

دور القوات الجوية

ويقول اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية الأسبق، إن البيان 16 للقوات المسلحة يوضح استمرار القوات في تنفيذ عملية سيناء 2018 بنجاح كامل، مضيفا أن أهم ما ورد في البيان هو تصدي القوات الجوية لأهداف قبل التحرك وهي سيارتين إحداهما دفع رباعي والأخرى مفخخة بعد إعدادهما لتنفيذ عملية إرهابية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن استهداف الأهداف عن بعد بمجرد ظهورها نجاح للقوات يدل على دقة عناصر الاستطلاع والإبلاغ في الوقت المناسب وتدخل القوات الجوية في توقيت جيد، وكلها مؤشرات لنجاح القوات في تحقيق مهامها، مشيرا إلى أن القضاء على 36 تكفيريا منهم 6 في مواجهات مع الشرطة المدنية داخل الأحياء في العريش، يؤكد أن قوات العملية تفتش كل ذرة رمال في سيناء أولا بأول.

وأكد سالم أن القوات مستمرة في القبض على المشتبه بهم ومن يثبت براءته يطلق سراحه بالإضافة إلى تنظيف سيناء من الألغام والعبوات الناسفة لكي لا يتأذى أهل سيناء فيما بعد، فضلا عن القضاء على مزارع المخدرات ومحاولات الهجرة غير الشرعية، مضيفا أن القوات البحرية مستمرة في تأمين السواحل والأهداف الحيوية في البحرين الأحمر والمتوسط.

وأوضح أن قوات حرس الحدود تواصل تأمين الحدود ضد أي أعمال تشكل تهديدا والأكمنة الثابتة في الداخل المصري ضد أي أعمال إرهابية قد تهدد الأمن المصري.

حصار وعزل الإرهابيين

وقال العقيد حاتم صابر، خبير مكافحة الإرهاب الدولي، إن بيان القوات المسلحة رقم 16 بشأن عملية سيناء 2018 اليوم تضمن دور القوات الجوية في التعامل مع الأهداف بتدمير سيارة دفع رباعي وأخرى مفخخة وهو ما يؤكد المعلومات الاستخباراتية الدقيقة، مضيفا أن القوات قضت على 30 فردا تكفيريا خلال تبادل لإطلاق النار مع قوة المداهمات و6 آخرين قضت عليهم الشرطة أثناء اختبائهم في أحد منازل العريش.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه تضمن تدمير محطة إرسال وهي المحطة الرابعة التي يتم تدميرها محطتين إرسال ومحطة إعادة إذاعة كانت الأخطر، مشيرا إلى أن أعمال القتال مستمرة والقوات المسلحة والشرطة اقتربت من تحقيق المهمة كاملة بنجاح في سيناء ومختلفة أنحاء الجمهورية.

وأوضح صابر أن القوات المسلحة اخترقت محطة الإرسال وكسر شفرتها عن طريق معدات أجهزة الحروب الإلكترونية وأفقدت هذه العناصر سيطرتها، مؤكدا أن حالة الحصار والعزل مستمرة منذ بدء العملية الشاملة 2018 لقطع الصلة بين العناصر التكفيرية في الداخل وأية جماعات تدعمهم في الخارج بقطع الاتصال والإمداد.