الأربعاء 29 مايو 2024

الجامعة العربية تنظم فعاليات ملتقى الحوار العربي الياباني.. الثلاثاء المقبل

أخبار20-3-2018 | 16:16

تنظم جامعة الدول العربية فعاليات ملتقى الحوار العربي الياباني الثلاثاء المقبل، وذلك بالتعاون مع السفارة اليابانية بالقاهرة وبمشاركة طلاب من مختلف الجامعات اليابانية ونظرائهم من الجانب العربي؛ لمناقشة محورين رئيسيين هما: رؤية كل طرف لثقافة الآخر ومناقشة قضية التطرف.
وقالت الوزير مفوض سامية بيبرس مدير إدارة حوار الحضارات - في تصريح لها اليوم - " إنه في إطار الإعداد للملتقي تم عقد لقاء موسع بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية مع وفد من طلاب جامعة يوكوهاما الوطنية اليابانية، حيث تم التعريف بدور الجامعة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بما في ذلك أهدافها وهيكلها التنظيمي، وذلك بحضور مدير مركز الثقافة والمعلومات بالسفارة اليابانية المستشار كوجي كانيكو ".
وأضافت أنه تم إلقاء محاضرات للتعريف بالإسلام وقيمه السمحة حول موضوعات محددة مثل الحوار في الإسلام، الإسلام وقبول الأخر وموقف الإسلام من ظاهرتي التطرف والإرهاب.
ولفتت الوزير مفوض إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الأمانة العامة؛ لمكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا والتي بدأت في الظهور مؤخرا داخل المجتمع الياباني؛ نتيجة للمعلومات المشوهة والمغلوطة التي يتلقاها اليابانيون عبر وسائل الإعلام الأوروبية والأمريكية.
وأوضحت أنها وجهت رسالة لطلاب جامعة يوكوهاما الوطنية؛ ليكونوا بمثابة سفراء نوايا حسنة لنقل الصورة الصحيحة عن الثقافة العربية الإسلامية بشكل عام وعن الدين الإسلامي بشكل خاص..منوهة بأن ملتقى الحوار العربي/الياباني المزمع عقده الأسبوع المقبل يشكل فرصة أوسع للتفاعل وبناء جسور التواصل بين الجانبين في ضوء مشاركة عدد من الطلاب من الجامعات العربية ونظرائهم من الجانب الياباني.
وأشارت إلى أن هذا الملتقى يأتي ضمن سلسلة من الملتقيات الحوارية التي تنظمها إدارة حوار الحضارات مع اتباع الحضارات والثقافات المختلفة، حيث عقد مؤخرا ملتقى الحوار العربي/الألماني، ويتم دراسة مدى إمكانية تنظيم ملتقيات حوارية مع اتباع ثقافات أخرى.