الثلاثاء 2 يوليو 2024

دبلوماسي روسي: بريطانيا غير مستعدة للتعاون بشأن قضية "سكريبال"

20-3-2018 | 18:50

قال السفير الروسي لدى بريطانيا ألكسندر ياكوفينكو، اليوم الثلاثاء، إن موسكو لا ترى أي بوادر من لندن تظهر استعدادها للتعاون حول قضية تسميم الكولونيل الروسي السابق سيرجي سكريبال.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية، عن ياكوفينكو قوله: إن روسيا لا ترى أي دوافع تعاون من الجانب البريطاني، مشيرا إلى أن بريطانيا منخرطة في توجيه التهم للجانب الروسي.

وأضاف السفير الروسي أن المواطنين والدبلوماسيين الروس يتلقون تهديدات في بريطانيا، مشيرا إلى أن التهديدات لم تطل فقط وسائل الإعلام الروسية في لندن بل أيضا وصلت إلى الدبلوماسيين والمواطنين الروس العاديين.

وتابع أن روسيا ستطرح تساؤلات على الجانب البريطاني، مشيرا إلى أن تلك اللهجة من قبل وسائل الإعلام البريطانية وما وصفه بحالة "الهيستريا" غير مقبولة.

وأكد ياكوفينكو ضرورة خلق ظروف أكثر أمانا لضمان عدم إيذاء أي من المواطنين الروس.

كانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد اتهمت في كلمة ألقتها أمام البرلمان البريطاني الأسبوع الماضي روسيا بالتورط في قضية تسميم ضابط الاستخبارات العسكرية الروسية السابق وابنته، وأعلنت اتخاذ إجراء يقضي بترحيل 23 دبلوماسيا روسيا من بريطانيا في غضون أسبوع.

وردا على ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية ترحيل 23 دبلوماسيا بريطانيا من البلاد في غضون أسبوع، كما سحبت الموافقة على طلب فتح القنصلية العامة البريطانية في سان بطرسبرج واتخذت قرارا بإنهاء أنشطة المجلس الثقافي البريطاني في روسيا.

يشار إلى أنه تم العثور على سكريبال وابنته في الرابع من الشهر الجاري في حالة صحية حرجة جراء تعرضهم لاستنشاق غاز سام في بريطانيا.